ما هي أعراض الفتق وهل يسبب أوجاعاً؟

ما هي أعراض الفتق؟ وهل يسبب أوجاعاً؟

يعاني العديد من الناس من وجود فتق في أجسامهم، فيخضعون إلى الجراحات للتخلص منه. فما هو الفتق، وهل هو يسبب الأوجاع للأشخاص الذين يعانون منه؟


ما هو الفتق؟

الفتق أو hernia هو الحالة التي يبرز فيه العضو أو غطاؤه من خلال جدار التجويف الذي يحتويه عادة، ويحدث عندما يقوم عضو داخلي ما بالضغط على منطقة ضعيفة البنية من الجلد تكون محيطة به. ونأخذ على سبيل المثال أكثر الأنواع شيوعاً، وهو هو فتق البطن. يحصل هذا الفتق عندما يصاب الجدار البطني بضعف معيّن يتحوّل بعدها إلى فتحة تخرج منها أنسجة دهنية أو قسم من الأعضاء الموجودة في المنطقة وتكون مغطاة بالصفاق أو البرتوان، وهو عبارة عن غشاء مصلي يغطي جوف البطن، يحمي الأحشاء ويوصل إليها الدماء والأعصاب والسائل اللمفوي.  والجدير بالذكر أن الفتق من الممكن أن يتطوّر وأن يكبر حجمه مع مرور الوقت إذا لم يتم علاجه.

ما هي الأعراض؟

قد لا تكون هناك أي أعراض للفتق، ولكن على الأقل، وفي الحالات البسيطة جداً، يلاحظ الشخص المصاب بالفتق وجود انتفاخ واضح وظاهر تحت الجلد في منطقة معينة من جسمه، غالباً يكون في البطن أو الفخذ، ويختفي هذا الإنتفاخ عند الإستلقاء، وتكون بنيته لينة.

قد يشعر الشخص أيضاً ببعض الثقل في المكان المصاب بالفتق خاصة إذا قام بمجهود بدني كبير، وفي حالة فتق البطن قد يترافق ذلك مع الإمساك أو وجود دم في البراز.

يشعر الشخص أيضاً بعدم الراحة إذا قام بحمل أغراض ثقيلة الوزن أو إذا عند الإنحناء، وإذا كان الفتق في منطقة الحجاب الحاجز، فهو يترافق أيضاً مع حرقة المعدة والأوجاع في البطن.

تشخيص وعلاج الفتق

عند التوجّه إلى الطبيب، يقوم هذا الأخير بفحص منطقة الفتق بشكل مباشر، وبعد ذلك يرسل المريض للخضوع للتصوير بالموجات الصوتية لتحديد حجم الفتق ومدى خطورته، فبعض أنوع الفتق من شأنها أن تكون خطيرة على أداء الأعضاء المصابة.

وبعد ذلك يقرر الطبيب إذا كانت الحالة بحاجة إلى التدخل الجراحي لحل المشكلة، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الجراحة المفتوحة، أي أن الجراح يقوم بفتح شق في المكان المصاب لإرجاع الأجزاء الخارجة من الفتق إلى مكانها، أو من خلال التنظير، حيث يقوم الطبيب بإحداث عدد من الشقوق وإصلاح الفتق من الداخل بواسطة معدات خاصة بهذا الغرض.

المزيد حول الفتق في هذه الروابط:

اعراض لا يجب التغاضي عنها لأنّها تشير الى الفتق!

كيف تعرف انّ لديك فتق؟

كيف تتعاملين مع فتق السرة عند طفلك؟

 

‪ما رأيك ؟