ما هي أنواع الامراض التي تؤدي إلى تورم القدمين؟

ما هي أنواع الامراض التي تؤدي إلى تورم القدمين؟

يمكن لأي شخص أن يعاني من تورم القدمين من وقت لآخر. إنه أمر شائع، خاصةً بعد المشي أو الوقوف لفترات طويلة، وغالباً ما يتم علاج هذه المشكلة عن طريق الراحة ورفع القدمين. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يكون التورم (يسمى أيضاً الوذمة) علامة لمشكلة أساسية أكثر خطورة، أو لمرض حتى.

 

أمراض تؤدي الى تورم القدمين

1

تجلط الأوردة العميقة

 في هذه الحالة، تتكون جلطات الدم في الأوردة العميقة في الساقين. تمنع الجلطات عودة الدم من الساقين إلى القلب، مما يتسبب في تورم الساقين والقدمين. يمكن أن يكون هذا خطيراً جداً إذا لم يتم تشخيصه ومعالجته على الفور: يمكن أن تنتقل الجلطات إلى الدم ومن ثمّ إلى الرئتين، مما يتسبب في حالة تسمى الانسداد الرئوي. هذا يمكن أن يسبب ضيق التنفس، وحتى الموت. عادة، تحدث الجلطات في ساق واحدة فقط، وبالتالي تتورم ساق واحدة بشكل غير عادي. في حين أن التورم الجديد في الساقين والقدمين ليس خطيراً في كثير من الأحيان، فإن التورم الجديد لساق واحدة هو دائماً مشكلة يجب استشارة الطبيب فيه.

2

العدوى

 يمكن أن يكون التورم في القدمين والكاحلين علامة على الإصابة بعدوى. يكون الأشخاص المصابون باعتلال الأعصاب السكري أو مشاكل الأعصاب الأخرى في القدم أكثر عرضة للإصابة بعدوى القدم. إذا كنت مصاباً بداء السكري، فمن المهم فحص القدمين يومياً بحثاً عن تقرحات وبثور، لأن تلف الأعصاب يمكن أن يخفف الإحساس بالألم ويمكن أن تتطور مشاكل القدم بسرعة. إذا لاحظتم تورماً في القدم أو البثور التي يبدو أنها مصابة، فاتصلوا بطبيبكم على الفور.

3

 

الوذمة اللمفية

 تُعرف الوذمة اللمفية أيضاً باسم الانسداد اللمفاوي، وتسبب انسداداً في الجهاز اللمفاوي. يتكوّن هذا النظام من العقد الليمفاوية والأوعية الدموية التي تساعد على حمل السوائل في جميع أنحاء الجسم. يؤدي الانسداد في الجهاز اللمفاوي إلى تورم الأنسجة بالسوائل، مما يؤدي إلى تورم في الذراعين والساقين.

لقراءة المزيد عن مشاكل القدمين إضغطوا على الروابط التالية:

إن عانيتم من انتفاخ في القدمين احذروا من هذه الأمراض!

كيف يمكن علاج آلام القدمين؟

كيف تعالجون تشقق القدمين في يومين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة