ما هي الأسباب وراء برودة اليدين المستمرة؟

ما هي الأسباب وراء برودة اليدين المستمرة؟

غالباً ما يشعر الأشخاص ببرودة اليدين عند تدني درجة الحرارة أو بسبب التواجد في غرفة باردة، وتُعتبر برودة اليدين مؤشر الى أن جسم الانسان يعمل على المحافظة على درجة حرارته الطبيعية، لكن ماذا عن الأشخاص الذين يشعرون ببرودة اليدين بشكل مستمر حتى في الفصل الحار؟  هل هذا مؤشر لمرض ما؟ تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للحصول على الأجوبة والتعرف على الأسباب وراء برودة اليدين المستمرة.

ما هي الأسباب وراء برودة اليدين المستمرة؟

فضلاً عن التعرض للمناخ البارد، قد يشعر بعض الأشخاص ببرودة مستمرة في اليدين وهي تنتج عن الأسباب التالية:

1

مرض رينود (Raynaud’s syndrome):

انّه مرض يؤثر على الشرايين المسؤولة عن نقل الدم من القلب الى جميع أعضاء الجسم، مما يؤدي الى انقباض الأوعية الدموية، ومن أكثر الأماكن تأثراً هي اليدين.

 

2

اعتلال الشرايين المحيطية:

هو مرض يتمثل بانسداد أو تضيق الشرايين المحيطية القريبة من اليدين، ويحدث هذا الأمر بسبب تراكم اللويحات على الجدران الداخلية للشرايين مما يؤدي الى عدم تدفق الدم نحو اليدين فتشعر بالبرودة. وغالباً يُصيب هذا المرض كبار السن، والذين ما فوق الخمسين سنة، وخاصةً المدخنين أو المصابين بداء السكري.

3

مشاكل في الدورة الدموية:

ان الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية هم أكثر عرضة لبرودة اليدين المستمرة، وذلك بسبب قلة وصول الدم الدافئ نحو اليدين.

4

الإصابة بالقلق والتوتر:

الأشخاص الذين يعانون من القلق والتوتر المستمر، يقوم جسمهم بإفراز مادة الأدرينالين في الدم بسبب تضيق الأوعية المحيطية في اليدين، كما أن التعرض للتوتر المستمر لا يساهم فقط ببرودة اليدين بل لأمراض صحية أخرى.

5

فقر الدم:

ان فقر الدم ينقسم الى درجات، وغالباً الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم المتوسط والشديد يتعرضون لبرودة اليدين المستمرة، لكن قد يُعالج فقر الدم من خلال تناول المكملات الغذائية والحصول على نمط غذائي صحي، الأمر الذي يساعد على التخلص من مشكلة برودة اليدين.

6

مرض السكري:

مرضى السكري يتعرضون بشكل كبير الى مشاكل في الدورة الدموية، كما أن مستوى السكر المرتفع لديهم يسبب تضيق الشرايين وانخفاض نسبة وصول الدم نحو الأنسجة الأمر الذي يساهم ببرودة اليدين.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن مشاكل برودة اليدين اضغطوا على الروابط التالية:

أسباب صحيّة تؤدي الى برودة اليدين والقدمين ... تعرفوا عليها عبر صحتي! 7

ما هي الأمراض التي تسبب الشعور الدائم بالبرد؟

حيل مُفيدة للحدّ من برودة اليدين في الشتاء! 7

‪ما رأيك ؟