ما هي الإصابة المصعية؟ اليكم هذه المعلومات من د. لوسيان عيد!

ما هي الإصابة المصعية؟ اليكم هذه المعلومات من د. لوسيان عيد!

هل تعرّضتم لحادث سير وعانيتم من حركة سريعة للرأس إلى الامام والخلف في الوقت عينه؟ في حال لم تتعرضوا لهذا الموقف، فمن المحتمل أنكم شهدتم هذه الحركة خلال جولة في مدينة الملاهي. على الرغم من أن هذا الحادث قد لا يعدّ إصابة، إلى أن من المهم التنبّه إلى أعراض "الإصابة المصعية".

ما هي أسباب الإصابة المصعية؟

تنتج الإصابة المصعية عند التعرض لحادث سير، أو خلال ركوب الخيل، أو عنف جسدي، أو حوادث ركوب الدراجة، او الاحتكاك خلال الرياضة او الوقوع المفاجئ أو خلال جولة ترفيهية في مدينة الملاهي. وتحدث عند تحرّك الرأس بشكل سريع ومفاجئ مرة إلى الامام ومرة إلى الخلف، يرافقه ضغط كبير على الرأس.

ما هي أعراض الإصابة المصعية؟

لا تظهر اعراض هذه الحالة سرعة، ولكنها قد تستمر لمدة طويلة. وتشمل الأعراض:

- آلام العنق
- الصداع
- تشنجات عضلية
- ألم في الاكتاف
- ألم في الذراعين
- الدوار
- تصلّب العنق
- ضعف في التركيز

تتفاقم هذه الاعراض يوماً بعد يوم، ومن الضروري مراجعة الطبيب في حال عانيتم من أي من هذه الاعراض بعد تعرّضكم لحادث معيّن.

ما هي طرق معالجة الإصابة المصعية؟

يمكن معالجة الإصابة المصعية من خلال تثبيت العنق وعدم تحريكه ومن دون  أي مثبّت للعنق. تساعد الأدوية ووضع الكمادات الباردة على المنطقة المتضررة في تخفيف الألم. كما أن العلاج الفيزيائي والتمارين المخصصة للعنق وتمارين التمدد يمكن ان تسرّع من فترة التعافي وتحمي من تجدد الألم. كشفت الدراسات أن أحد أفضل العلاجات للإصابة المصعية هو تقويم العمود الفقري. لكل نوع من انواع الإصابات المصعية علاج خاص يعتمد على تقويم العمود الفقري، الذي يركّز على تحفيز العضلات ومعالجتها، واعتماد بعض التمارين إلى جانب بعض التغيرات في نمط الحياة.

يتمتع اختصاصيو تقويم العمود الفقري بالقدرة على اكتشاف ضعف العضلات وسيتمكنون من تحديد العلاج الانسب لكل حالة. مهما كان نوع الألم الذي تعانون منه، راجعوا اختصاصي تقويم العمود الفقري لمعرفة ما هو العلاج المناسب الذي يمكن ان يوفّره لكم!

للمزيد من المعلومات حول آلام العنق، إليكم هذه الروابط:

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الرقبة النصية!

كيف يمكن أن تخففوا من ألم فقرات الرقبة بخطوات سهلة؟

ما هو تصلّب العنق - الصعر؟

‪ما رأيك ؟