ما هي العلاجات المتاحة لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ؟

ما هي العلاجات المتاحة لتمدد الأوعية الدموية في الدماغ؟

تمدّد الأوعية الدموية في الدماغ، هو انتفاخ أو تضخم في الأوعية الدموية في الدماغ. تمدد الأوعية الدموية في الدماغ يمكن أن يتسبب في حدوث نزيف في المخ (السكتة الدماغية النزفية)، وغالباً ما تحدث هذه المشكلة في المساحة الواقعة بين الدماغ والأنسجة الرقيقة التي تغطي الدماغ. وبحال عدم معالجتها أو تشخيصها، إن تمدد الأوعية الدموية بشكلٍ سريع يصبح مهدداً للحياة.

ولكن في الواقع، إن معظم التمددات في الأوعية الدموية في الدماغ لا تسبب مزقاً في الاوعية أو تخلق مشاكل صحية أو تسبب الأعراض. وغالباً ما يتمّ الكشف عنها خلال اختبارات الحالات الأخرى. قد يكون علاج تمدد الأوعية الدموية في الدماغ غير مناسب في بعض الحالات وقد يمنع حدوث تمزق في المستقبل.

 

علاج تمدد الاوعية الدموية في الدماغ

الجراحة


عملية جراحية لإغلاق تمدد الأوعية الدموية: يقوم جراح الأعصاب بإزالة قسم من جمجمتك لتحديد موقع الأوعية الدموية التي تغذي تمدد الأوعية الدموية. ثم يضع الطبيب مقطعاً معدنايً صغيراً لوقف تدفق الدم إلى الأوعية الأخرى.

جراحة وضع الوشائع داخل الأوعية الدموية: يقوم الجراح بإدخال أنبوب بلاستيكي مجوف (قسطرة) في الشريان، عادة في فخذك، ويمرره في جسمك إلى التمدد. ثم يستخدم الطبيب سلك التوجيه لدفع سلك بلاتيني ناعم عبر القسطرة وفي تمدد الأوعية الدموية. ان لف السلك داخل تمدد الأوعية الدموية، يعطل تدفق الدم ويختتم تمدد الأوعية الدموية من الشريان.

 

محولات التدفق

تشمل العلاجات الأحدث المتاحة لأمراض الأوعية الدموية في المخ محولات التدفق، وزرع أنبوب يشبه الدعامات التي تعمل عن طريق تحويل تدفق الدم بعيداً عن كيس تمدد الأوعية الدموية. يوقف التحويل حركة الدم داخل أم الدم وبالتالي يحفز الجسم على شفاء الموقع، مما يشجع على إعادة بناء الشريان الأم. قد تكون محولات التدفق مفيدة بشكل خاص في تمدد الأوعية الدموية الكبيرة التي لا يمكن معالجتها بأمان مع الخيارات الأخرى.

سيقوم جراح الأعصاب أو أخصائي الأشعة العصبية التداخلية، بالتعاون مع أخصائي الأعصاب، بتقديم توصية بناءً على حجم تمدد الأوعية الدموية في الدماغ وموقعها ومظهرها الكلي، وقدرتك على الخضوع للعملية، وعوامل أخرى.

 

لقراءة المزيد عن الأوعية الدموية إضغطوا على الروابط التالية:

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة