ما هي شروط اعطاء مريض كورونا علاج الكورتيزون؟

ما هي شروط اعطاء مريض كورونا علاج الكورتيزون؟

منذ بداية انتشار وباء كورونا في العالم، يبحث العلماء عن العلاج الذي من شأنه مساعدة المصابين على التعافي، وقد اعتقد المعنيون أن أدوية وعلاجات عدة ستكون الحل بوجه الفيروس التاجي الا أنها فشلت في اثبات فعاليتها.

لكن الدراسات أثبتت أن علاج الكورتيزون هو من العلاجات القليلة التي أظهرت فعاليتها في محاربة كورونا لكن ضمن شروط، أي أن ليس جميع المُصابين مخولين لاتباع هذا العلاج. تابعوا هذا الموضوع من موقع صحتي للتعرف على علاج الكورتيزون لمرضى كورونا وشروط اتباعه.


ما هي شروط اتباع علاج الكورتيزون لمرضى كورونا؟

مع العلم أن علاج الكورتيزون هو الأكثر فعالية ضد فيروس كورونا، الا أنه لا يستطيع المُصاب تناوله تلقائياً دون استشارة الطبيب فهو مسموح ضمن الشروط التالية:

-لا يوصف دواء الكورتيزون لمرضى كورونا الَا عند حدوث ردة الفعل الالتهابية في جسم المُصاب وذلك يظهر تحديداً بعد أسبوع من الإصابة. وردة الفعل الالتهابية هذه ناتجة عن ردة فعل الجهاز المناعي وتترافق مع التهاب الرئتين، لذلك يُنصح الكورتيزون فقط للذين تعرضوا للالتهاب في الرئتين لأن ما من علاج فعال لهذه الحالة سوى الكورتيزون.

-الشرط الثاني لتناول علاج الكورتيزون هو تعرض المريض لنقص في الاكسيجين وخاصة عندما ينخفض الى 93 و92 الأمر الذي يؤدي الى الالتهاب في الرئتين.

-الشرط الثالث هو عدم وصف هذا العلاج الا بعد اجراء الفحوصات اللازمة للمريض وذلك لتجنب الاثار السلبية، من جهة أخرى يشدد الأطباء على عدم وصف العلاج في مرحلة مبكرة، أي يجب الاعتماد على الجهاز المناعي الخاص بالمريض في المرحلة الأولى وفي حال عدم الاستجابة يوصف الكورتيزون. كما أن وصف العلاج في مرحلة متأخرة وبعد تفاقم حالة المريض يؤثر سلباً على فعالية العلاج ولا يمنح المريض النتيجة المناسبة.


هل من آثار سلبية لعلاج الكورتيزون؟

ان الجرعات الزائدة من الكورتيزون من شأنها تسبيب الالتهابات الفطرية او الجرثومية للمريض، لذا يُشدد العلماء على عدم اتباع العلاج دون استشارة الطبيب. من جهة أخرى في حال تناوله لمدة طويلة قد يؤدي علاج الكورتيزون الى رفع معدلات السكر في الدم وضعف العضلات، فالمدة القصوى التي يُسمح بها تناول الكورتيزون هي بين 10 الى 14 يوماً.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر استشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن اخر مستجدات كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا تكوّن فعالية ضد العدوى؟

كيف يعمل التلقيح في الجسم؟ وهل من الممكن معرفة مفعوله؟

تأثير سحريّ للشمس على مرضى كورونا... وانخفاض لافت في معدّل الوفيات!


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟