ما هي علامات إعتلال عضلة القلب؟

ما هي علامات إعتلال عضلة القلب؟

 

اعتلال عضلة القلب هو مرض تدريجي لعضلة القلب. في معظم الحالات، تضعف عضلة القلب ولا يمكنها ضخ الدم إلى بقية الجسم كما ينبغي. هناك أنواع عديدة مختلفة من اعتلال عضلة القلب الناجم عن مجموعة من العوامل، من أمراض القلب التاجية إلى أدوية معينة. يمكن أن يؤدي كل ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب أو فشل القلب أو مشكلة في صمام القلب أو تعقيدات أخرى. العلاج الطبي والرعاية المتابعة مهمة. يمكن أن تساعد في منع فشل القلب أو غيرها من المضاعفات.

 

اعراض اعتلال عضلة القلب

1

التعب المستمرّ

إن اعتلال عضلة القلب وعدم وصول الدم بشكلٍ صحيح إلى أعضاء الجسم، يمكن ان يسبب الخمول والتعب المستمرّ. فالمريض يعجز عن القيام بمهامه اليومية كما كان يفعل سابقاً، أي أنه يشعر بالتعب من المشي من السيارة إلى المنزل، كما وأنه يعاني كثيراً عندما يقصد النادي الرياضي لممارسة التمارين الرياضية المعتادة، وخصوصاً المشي.

2

ضيق التنفس

 لا شكّ أن الدم مهمٌ جداً لإيصال الأكسجين إلى الدماغ، وعندما تعاني عضلة القلب من الإعتلال يمكن ان يتأثر كثيراً الجهاز التنفسي. فمريض اعتلال عضلة القلب يعجز عن التنفس بطريقة طبيعية، أي انه يعاني من تقطعاتٍ في النفس متتالية وخصوصاً خلال الليل أثناء النوم وهو يحتاج لبذل مجهود من اجل التنفس حتى خلال وضع الراحة.

3

خفقان القلب

إن إعتلال عضلة القلب يمكن أن يسبب أيضاً خفقاناً في القلب وضربات قلبٍ سريعة ومتتالية أو رفرفة القلب. وهذا الأمر أيضاً يعود لعدم قدرة القلب على ضخّ الدم بالشكل الصحيح إلى باقي أعضاء الجسم.

4

التورم والإنتفاخ

يعاني أيضاً المصاب بإعتلال عضلة القلب بإنتفاخٍ كبيرٍ في البطن وبتوم في الساقين والقدمين واليدين نتيجةً لتراكم السوائل فيها. فعدم وصول كمية الدم المناسبة إلى تلك الأعضاء الأساسية يمكن أن يسبب الكثير من التورم فيها.

لقراءة المزيد عن صحة القلب إضغطوا على الروابط التالية:

هذا ما يجب أن تعرفوه عن ألم القلب النفسي!

قصور الشريان التاجي خطير ومميت... فكيف يمكن الوقاية منكم؟

كيف يرتبط تأخر الحمل بأمراض القلب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا