ما هي مستجدات كوفيد 19 بالسعودية؟

ما هي مستجدّات كوفيد 19 في المملكة العربية السعودية؟

تعد جائحة COVID-19 في المملكة العربية السعودية جزءًا من التفشي العالمي لمرض فيروس كورونا 2019 الناجم عن متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (SARS-CoV-2). موقع صحتي يبحث في مستجدات كوفيد 19 بالسعودية.

في 2 مارس 2020، أكدت وزارة الصحة الحالة الأولى في المملكة العربية السعودية. بحلول 8 أبريل، كان ما يصل إلى 150 فردًا من العائلة المالكة السعودية قد ثبتت إصابتهم الإيجابية، بما في ذلك ابن شقيق الملك فيصل بن بندر آل سعود، الذي تم وضعه في وحدة العناية المركزة في مستشفى النخبة بسبب مضاعفات الفيروس التاجي المستجد.

حتى اليوم، هناك 284,226 حالة مؤكدة في السعودية، وهي أعلى نسبة بين دول الخليج العربي. وفيما ترتفع حالات الإصابة يوميا، سجلت المملكة 247,089 حالة شفاء و3,055 حالة وفاة.

 

دعم القطاع الصحي

وأعلنت الحكومة السعودية عن مجموعة حزم دعم تستهدف القطاع الخاص بقيمة إجمالية تقارب 61 مليار دولار. تشمل الحزم إعفاءات وتأجيل بعض المستحقات الحكومية (18.6 مليار دولار)، وحزمة 13.3 مليار دولار لدعم قطاعي البنوك والشركات الصغيرة والمتوسطة، ومخصصات بقيمة 13.3 مليار دولار لضمان دفع مستحقات الحكومة للقطاع الخاص في الوقت المناسب، ودعم للاجور بنسبة 60٪ (9،000 ريال سعودي لكل موظف شهريًا) من رواتب الموظفين السعوديين في القطاع الخاص.

هناك أيضًا العديد من الإجراءات المتعلقة بالضرائب، بما في ذلك تمديد المواعيد النهائية لتقديم الإقرارات الضريبية ودفعها. كما أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن ضخ 13.3 مليار دولار في القطاع المصرفي لتعزيز السيولة المصرفية وتمكين البنوك من الاستمرار في تقديم التسهيلات الائتمانية للقطاع الخاص.

كما اتخذت السعودية بعض التدابير الأخرى أبرزها: تأجيل دفع رسوم التسجيل التجاري لأكثر من 116 ألف سجل تجاري، تخفيض ضريبة المغتربين للمصانع العاملة حتى نهاية العام، تأجيل وإعادة هيكلة أقساط القروض للمشاريع الطبية للمصانع المستحقة في 2020، الموافقة على خصم 30٪ لمدة شهرين على فواتير المرافق للقطاع التجاري والصناعي والزراعي، ورفع التعليق المؤقت لشركات القطاع الخاص.

من جهته، قام بنك التنمية الاجتماعية بإصدار مبادرة بقيمة 13 مليار ريال سعودي لدعم المواطنين والأسر والمؤسسات لمواجهة الأثر الاقتصادي لفيروس كورونا المستجد.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة