ما هي مضادات الأكسدة؟ حقائق من المهم أن تعرفوها

ما هي مضادات الأكسدة؟ حقائق من المهم أن تعرفوها

روبير الجميّل

تقرؤون مرارا وتكرارا وتسمعون كثيرا عن مضادات الاكسدة، ومع ذلك قليل من الناس فقط يعرفون ما هي أو كيف تعمل. موقع صحتي يطلعكم في هذا المقال على كل ما تحتاجون معرفته عن مضادات الاكسدة.

 

ما هي مضادات الأكسدة؟

مضادات الأكسدة هي جزيئات تحارب الجذور الحرة في جسم الإنسان. والجذور الحرة بشكل بسيط هي مركبات يمكن أن تسبب الضرر إذا أصبحت مستوياتها عالية جدا، وترتبط بأمراض متعددة مثل السكري وأمراض القلب والسرطان وغيره.

يحتوي الجسم على دفاعاته الخاصة من مضادات الأكسدة لتأمين السيطرة المطلوبة على الجذور الحرة. ومع ذلك، يمكن أن يساهم الإنسان في زيادة مضادات الأكسدة عبر تناول الطعام، خاصة الفواكه والخضروات وغيرها من الأطعمة الكاملة النباتية. كما أن هناك العديد من الفيتامينات التي تعتبر على أنها مضادات أكسدة فعالة، مثل فيتامينات E وC.

 

كيف تعمل الجذور الحرة؟

يتم تشكيل الجذور الحرة باستمرار في الجسم. وبدون مضادات الأكسدة، سوف تسبب الجذور الحرة ضررا خطيرا وبسرعة كبيرة، مما يؤدي في النهاية إلى الموت.

ومع ذلك، تخدم الجذور الحرة أيضا وظائف مهمة ضرورية للصحة. على سبيل المثال، تستخدم الخلايا المناعية الجذور الحرة لمحاربة الالتهابات عند حصولها. نتيجة لذلك، يحتاج جسم الانسان إلى الحفاظ على توازن معين من الجذور الحرة ومضادات الأكسدة.

عندما يفوق عدد الجذور الحرة مضادات الأكسدة، نشهد حالة تسمى الإجهاد التأكسدي. وفي حال استمرار هذه الحالة لفترة طويلة، يمكن أن تؤدي إلى إتلاف الحمض النووي وجزيئات مهمة أخرى في الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن تلف الحمض النووي يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وقد افترض بعض العلماء أنه يلعب دورا محوريا في عملية الشيخوخة.

 

مضادات الأكسدة في الأطعمة

مضادات الأكسدة ضرورية لبقاء جميع الكائنات الحية. فالنباتات والحيوانات وكذلك جميع أشكال الحياة الأخرى لها دفاعاتها الخاصة ضد الجذور الحرة والأضرار التأكسدية، ولذلك توجد هذه المضادات في جميع الأطعمة الكاملة ذات الأصل النباتي والحيواني.

ينتج جسم الإنسان مضادات الأكسدة الخاصة به، مثل الجلوتاثيون المضاد للأكسدة الخلوي. ولكن من المهم أيضا تناول مضادات الأكسدة الكافية لاستمرار عمل الجسم. في الواقع، تعتمد حياة الانسان على تناول بعض مضادات الأكسدة مثل فيتامينات E وC.

وتعود الفوائد الصحية المرتبطة بنظام غذائي غني بالنباتات جزئيا إلى تنوع مضادات الأكسدة التي يتم توفيرها. إذ يشتهر التوت والشاي الأخضر والقهوة والشوكولاتة الداكنة بكونها مصادر جيدة لمضادات الأكسدة. كما تحتوي منتجات اللحوم والأسماك أيضا على مضادات الأكسدة، ولكن بدرجة أقل من الفواكه والخضروات.

يمكن لمضادات الأكسدة أن تزيد من مدة صلاحية الأطعمة الطبيعية والمعالجة، لذلك يتم استخدامها بشكل متكرر كمضافات غذائية. على سبيل المثال، غالبا ما تضيف الشركات فيتامين C إلى الأطعمة المصنعة ليعمل بمثابة مادة حافظة.

 

لقراءة المزيد عن فوائد مضادات الأكسدة:

لمضادات الاكسدة اهمية فائقة... فأين تجدونها؟

لن تتصوري تأثير مضادات الأكسدة على صحتك... فأين تجدينها؟

5 فوائد لا تعرفوها عن مضادات الاكسدة للبشرة

‪ما رأيك ؟
من انوثة