متى تعود حاسة الشم بعد فقدانها بسبب فيروس كورونا؟

متى تعود حاسة الشم بعد فقدانها بسبب فيروس كورونا؟

ريتا عبدو

من العوارض المنتشرة بين المصابين بفيروس كورونا فقدان حاسة الشم. والسبب هو وجود كميّة كبيرة من إنزيم ACE-2 في أنسجة الأنف لدى المصابين بفيروس كورونا، وكنتيجة لذلك فإنّ هذه الأنسجة مقد تكون جسر عبور جزيئات فيروس كورونا إلى الخلايا الموجودة في جسم المريض. ذلك أنّ هذه الإنزيمات تتواجد بشكل كثيف وراء الأنف وهي المسؤولة عن تمييز الروائح. فبعد اختفاء حاسة الشم عند الإصابة بفيروس كورونا، متى تعود؟ التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

في أيّ فترة تختفي حاسّة الشم خلال الإصابة بفيروس كورونا؟

بعد معرفة سبب فقدان حاسة الشم وارتباطها بفيروس كورونا، فإنّها تبدأ بالزوال عند مصابي فيروس كورونا، من اليوم الثاني إلى اليوم الثالث من الإصابة. هذا وقد تترافق كذلك مع فقدان حاسّة الشم، تؤثّر حاسّة التذوّق. ففقدان حاسة الشم في بداية الإصابة بالفيروسن تمكّن من احتساب بداية إصابة المريض بالفيروس، كونها تحصل في الأسبوع الأوّل من التعرّض للعدوى. فبعد إجراء أطبّاء دراسة في سويسرا، على 103 مصاب بفيروس كورونا، لاحظوا بعد تحليل النتائج أنّ 61% من الصابين لاحظوا انخفاض أو بدء فقدان حاسّة الشم لديهم، في اليوم الثالث أو الرابع من إلتقاط العدوى، أي في أوائل الأسبوع الأوّل.

 

متى تعود حاسة الشم؟

أفاد مصابون لمجلّة “Internal Medicine”ممّن فقدوا حاسة الشم، أنّهم لم يتعافوا بشكل تام من فقدان الحاسة لديهم حتى مع مرور شهرين على الشفاء من فيروس كورونا. وصرّح مشرف الدراسة "جيروم ليتشين" عن أنّ ضعف أو فقدان حاسة الشم لدى المصابين هو شائع خلال الإصابات الخفيفة من فيروس كورونا، و 95% من المرضى يستعيدون حاسة الشم لديهم في غضون 6 أشهر بعد الشفاء من الإصابة.

إلى ذلك، كشف الطبيب الروسي "عبد الله خوجهايف"، أنّ طريقة استرجاع المريض لحاسة الشم بعد الإصبة بفيروس كورونا، تتمّ بعد عودة وصول الأكسيجين إلى النهايات العصبيّة المتواجدة في الأنف، وهذه العودة عبارة عن مسألة وقت لذلك تختلف من مريض لآخر.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يؤثر فيروس كورونا على العين؟

كيف تميّزون صداع كورونا عن أنواع الصداع الأخرى؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

‪ما رأيك ؟