متى تكون امراض الغدة الدرقية خطيرة؟

متى تكون امراض الغدة الدرقية خطيرة؟

تخلق الغدة الدرقية وتنتج هرمونات تلعب دوراً في العديد من الأنظمة المختلفة في جميع أنحاء الجسم. عندما تفرز الغدة الدرقية الكثير أو القليل من هذه الهرمونات المهمة، يمكن يدلّ ذلك الى أمراض الغدة الدرقية. وهناك عدة أنواع من أمراض الغدة الدرقية بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية والتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.

 

هل امراض الغدة الدرقية خطيرة؟

في حال تمّ علاجها، ان امراض الغدة الدرقية لا تعتبر خطيرة. ولكن يمكن أن يؤدي عدم علاج أمراض الغدة الدرقية إلى عدد من المشكلات الصحية:

- تضخم الغدة الدرقية: قد يؤدي التحفيز المستمرّ للغدة الدرقية لإفراز المزيد من الهرمونات إلى تضخم الغدة - وهي حالة تعرف باسم تضخم الغدة الدرقية. على الرغم من أنه مزعج، إلا أن تضخم الغدة الدرقية يمكن أن يتداخل مع البلع أو التنفس.

- مشاكل قلبية: قد يرتبط قصور الغدة الدرقية أيضاً بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب وفشل القلب، ويرجع ذلك أساساً إلى أن المستويات المرتفعة من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) - الكوليسترول "الضار" - يمكن أن تحدث في الأشخاص الذين يعانون من خمول الغدة الدرقية.

- مشاكل الصحة العقلية: قد يحدث الاكتئاب في وقت مبكر من قصور الغدة الدرقية وقد يصبح أكثر حدة بمرور الوقت. يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية أيضاً في تباطؤ الأداء العقلي.

- الاعتلال العصبي المحيطي: يمكن أن يتسبب قصور الغدة الدرقية غير المنضبط على المدى الطويل في تلف الأعصاب الطرفية. هذه هي الأعصاب التي تنقل المعلومات من الدماغ والحبل الشوكي إلى باقي أجزاء الجسم - على سبيل المثال، ذراعيكم وساقيكم. قد يُسبب الاعتلال العصبي المحيطي الألم والخدر والوخز في المناطق المصابة.

- العقم: يمكن أن تتداخل المستويات المنخفضة من هرمون الغدة الدرقية مع الإباضة، مما يضعف الخصوبة. بالإضافة إلى ذلك، فإن بعض أسباب قصور الغدة الدرقية - مثل اضطراب المناعة الذاتية - يمكن أن تضعف الخصوبة أيضاً.

- عيوب خلقية: قد يكون الأطفال المولودين لنساء مصابات بمرض الغدة الدرقية غير المعالج أكثر عرضة للإصابة بعيوب خلقية مقارنة بالأطفال المولودين لأمهات يتمتعن بصحة جيدة. هؤلاء الأطفال هم أيضاً أكثر عرضة لمشاكل فكرية وتنموية خطيرة.

 

طرق العلاج

- يشمل علاج قصور الغدة الدرقية الاستخدام اليومي لهرمون الغدة الدرقية الاصطناعي ليفوثيروكسين. يستعيد هذا الدواء الفموي مستويات الهرمون الكافية، ويعكس علامات وأعراض قصور الغدة الدرقية. يقلل الدواء تدريجياً من مستويات الكوليسترول المرتفعة بسبب المرض وقد يعكس أي زيادة في الوزن.

- إذا كان لديكم مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية (فرط نشاط الغدة الدرقية)، يمكن أن تشمل خيارات العلاج الأدوية المضادة للغدة الدرقية التي تمنع الغدة الدرقية من إنتاج الهرمونات.

- في بعض الحالات قد يقوم الطبيب بإزالة الغدة الدرقية جراحياً (استئصال الغدة الدرقية).

- اليود المشع يؤدي إلى إتلاف خلايا الغدة الدرقية، مما يمنعها من تكوين مستويات عالية من هرمونات الغدة الدرقية.

 

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة