متى يصبح لقاح كورونا جاهزاً للاستخدام؟

متى يصبح لقاح كورونا جاهزاً للاستخدام؟

كلّ ما ينتظره العالم في هذه الأيّام، هو توزيع لقاح فعّال وآمن لمحاربة فيروس كورونا. فبعد مرور حوالي سنة على انتشار وباء كورونا في مختلف أنحاء العالم، دأب الباحثون على إيجاد لقاح يخلّص الناس من خطر الإصابة بفيروس كورونا. فمتى يصبح لقاح كورونا جاهزاً؟ كلّ التفاصيل في هذا المقال من موقع صحتي.

 

متى يصبح لقاح كورونا جاهزاً للاستخدام؟

بحسب منظّمة الصّحة العالميّة، فإنّ لقاح فيروس كورونا من المفترض أن يكون جاهزاً في نهاية شهر ديسمبر الجاري أو في بداية عام 2021. وكذلك شجّعت المنظّمة تقدّم وتطوّر التجارب السريريّة على مصابي كورونا، في كلّ أنحاء العالم. فحاليّاً، عناك حوالي 40 لقاحاً محتملاً، قيد الاختبار، وقد وصل 10 منها إلى  المرحلة الثالثة والأخيرة. إلى ذلك، أعلنت ماريانجيلا سيماو، وهي مساعدة المدير العام في المنظّمة، أنّ تعدّد اللّقاحات يعزّز من إمكانيّة اكتشاف لقاح آمن وفعّال لمواجهة وباء كورونا.

 

ما هي أبرز أنواع اللّقاحات المطروحة حاليّاً ضد فيروس كورونا؟

- شركة Pfizer وBioNTech: يخضع في هذه الأثناء لاختبارات المرحلة الثالثة، بعد تبيان فعاليّته بنسبة 95% . اللّافت في هذا اللّقاح هو تجربته على مجموعات سكانيّة متنوّعة للعمر والعرق، وعد ظهور آثار جانبيّة خطيرة، ما يعني إمكانية إستخدامه على نطاق واسع في كلّ أنحاء العالم. إلى ذلك، تخطّط الشركة إلى احتمال طرح اللّقاح قبل عيد الميلاد.

- لقاح جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا: يخضع حاليّاً لفحوصات المرحلة الثالثة. وقد تمّ التأكّد أن اللّقاح يرفع الاستجابة المناعيّة لدى البالغين بين 56 و 69 عامًا وحتى الذين عم فوق ال 70 عامًا. إلى ذلك، أثبتت التجارب  على سن ال 70 أو ما فوق، أن تحمّل اللّقاح أفضل عند كبار السن بالمقارنة مع البالغين الأصغر. وأملت الشركة تقديم اللّقاح إلى البريطانيين قبل نهاية عام 2020.

- شركة مودِرنا: اعتمد الشركة على تقنيّة مشابهة لشركة Pfizer، في مرحلته الثالثة. والذي يمنع 94.5% من الإصابة بفيروس كورونا. لجميع الفئات العمريّة. من الممكن  أن تصبح لقاح الشركة متاحاً في ربيع عام 2021.

- CanSino  لقاح من معهد بكّين للتكنولوجيا الحيويّة في الصين، وهو ناقل فيروسي، فقد أظهرت نتائج المرحلة الثانية من التجارب، أنّ هذا اللّقاح يؤدّي إلى إنتاج إستجابات مناعيّة بكميّة كبيرة عند أغلبيّة المصابين من دون أي آثار جانبيّة بالغة. ولكن حتى الآن، ليس واضحاً متى سيطرح في السوق.

 

لقراءة المزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي فرص حصول الدول الفقيرة على لقاح كورونا؟

ما هي الفروقات بين لقاح فايزر ومودرنا الأميركيين؟

لماذا يفقد مريض كورونا حاسّة الشم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة