متى يكون فيروس غرب النيل قاتلاً؟

متى يكون فيروس غرب النيل قاتلاً؟

يعتبر فيروس غرب النيل من بين انواع الفيروسات الخطيرة والتي يمكن ان تسبب مضاعفات خطيرة تصل الى حدّ التسبب بموت المصاب بها. ان فيروس غرب النيل شائع في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا. ولكن، ما الذي يجعل هذا الفيروس قاتلاً؟

 

فيروس غرب النيل القاتل

يتسبب فيروس ينتقل عن طريق البعوض في معظم حالات عدوى غرب النيل. معظم المصابين بفيروس غرب النيل إما لا تظهر عليهم علامات أو أعراض أو تظهر عليهم أعراض طفيفة فقط، مثل الحمى والصداع الخفيف. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص يصابون بمرض يهدد الحياة ويشمل التهاب النخاع الشوكي أو الدماغ.

عادةً ما تختفي العلامات والأعراض الخفيفة لعدوى فيروس غرب النيل من تلقاء نفسها. لكن العلامات والأعراض الشديدة - مثل الصداع الشديد أو الحمى أو الخمول المفاجئ - تتطلب اهتماماً فورياً. يزيد التعرض للبعوض في المناطق التي ينتشر فيها فيروس غرب النيل من خطر الإصابة بالعدوى.

 

اسباب فيروس غرب النيل القاتل

عادةً، ينتشر فيروس غرب النيل إلى البشر والحيوانات عن طريق البعوض المصاب عندما يتغذى الأخير من الطيور المصابة. لا يمكنكم أن تصابوا بالعدوى من الاتصال العارض مع شخص أو حيوان مصاب.

تحدث معظم حالات عدوى فيروس غرب النيل أثناء الطقس الدافئ، عندما ينشط البعوض. أمّا فترة الحضانة - الفترة بين لدغة بعوضة مصابة وظهور علامات وأعراض المرض - فتتراوح من يومين إلى 14 يوماً.

 

طرق العلاج

يتعافى معظم المصابين من فيروس غرب النيل دون علاج. وفي المقابل، تتطلب معظم الحالات الشديدة علاجاً في المستشفى بالسوائل الوريدية ومسكنات الألم.

بالنسبة للحالات الخفيفة، يمكن أن تساعد مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية في تخفيف الصداع الخفيف وآلام العضلات. ولكن، يجب ألا يتناول الأطفال والمراهقون الذين يتعافون من جدري الماء أو أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا الأسبرين أبداً. هذا بسبب ارتباط الأسبرين بمتلازمة راي، وهي حالة نادرة ولكنها قد تهدد الحياة لدى هؤلاء الأطفال.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة