متى يمكن أن يتحرّر مريض كورونا من العزل؟

متى يمكن أن يتحرّر مريض كورونا من العزل؟

روبير الجميّل

نشرت منظمة الصحة العالمية إرشادات محدثة حول الإدارة السريرية لمرضى فيروس كورونا المستجد، وقدمت توصيات محدثة بشأن معايير تفريغ المرضى من العزل. هذا وتفيد الأرقام الأخيرة بأن المرضى الذين تم حل أعراضهم قد يظلون مصابين بفيروس COVID-19 لعدة أسابيع. على الرغم من نتيجة الاختبار الإيجابية هذه، فمن غير المرجح أن يكون هؤلاء المرضى معديين، وبالتالي من غير المحتمل أن يكونوا قادرين على نقل الفيروس إلى شخص آخر.

يقدم هذا الموجز العلمي الأساس المنطقي للتغييرات التي تم إجراؤها على الإدارة السريرية لتوجيهات COVID-19، بناءً على الأدلة العلمية الحديثة. كما ستقوم منظمة الصحة العالمية بتحديث المعايير كلما توفرت معلومات أكثر.

 

التوصية الأولية

تم نشر أول حزمة إرشادات تقنية لمنظمة الصحة العالمية للإدارة السريرية للفيروس التاجي الجديد، المعروف باسم COVID-19، في أوائل يناير 2020، بعد وقت قصير من الإبلاغ عن مجموعة من حالات الالتهاب الرئوي غير النمطي لأول مرة في ووهان، جمهورية الصين الشعبية، وتضمنت توصيات بشأن متى لم يعد المريض المصاب بـ COVID-19 معدياً.

التوصية الأولية لتأكيد إزالة الفيروس، وبالتالي السماح بالخروج من العزل، تتطلب تعافي المريض سريرياً والحصول على نتيجتي RT-PCR سلبيتين على عينات متسلسلة تؤخذ بفارق 24 ساعة على الأقل.

 

التوصية الجديدة

ضمن الإرشادات المؤقتة للإدارة السريرية لـ COVID-19 المنشورة في 27 مايو 2020 ، قامت منظمة الصحة العالمية بتحديث معايير تحرير مرضى كورونا من العزل، كجزء من مسار الرعاية السريرية لمريض COVID-19. تنطبق هذه المعايير على جميع حالات COVID-19 بغض النظر عن موقع العزل أو شدة المرض.

- للمرضى الذين تظهر عليهم الأعراض: 10 أيام بعد ظهور الأعراض، بالإضافة إلى 3 أيام إضافية على الأقل بدون أعراض (بما في ذلك بدون حمى وبدون أعراض تنفسية).

- للحالات بدون أعراض: 10 أيام بعد الاختبار الإيجابي لـ SARS-CoV-2. على سبيل المثال، إذا ظهرت أعراض على المريض لمدة يومين، فيمكن عندئذٍ إطلاق سراح المريض بعد 10 أيام + 3 = 13 يوماً من تاريخ ظهور الأعراض. أما بالنسبة للمريض الذي ظهرت عليه الأعراض لمدة 14 يوماً، يمكن إخراجه بعد بعد 17 يوماً (14 يوماً + 3 أيام) من تاريخ ظهور الأعراض. بالنسبة للمريض الذي ظهرت عليه الأعراض لمدة 30 يوماً، يمكن إخراج المريض بعد 33 يوماً من ظهور الأعراض.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة