ما هو مرض النوم الافريقي؟

ما هو مرض النوم الافريقي؟

مرض النوم الافريقي هو مرض طفيلي يكون نتيجة طفيل المثقبيّة الذي ينتقل الى الانسان عن طريق لدغة ذبابة تسي تسي، وعلى الرغم من انحصار تواجده فقط في القارة الافريقيّة الا ان هذا المرض ينتقل نتيجة نقل الذبابة المرض من الحيوانات الى الانسان. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما تحتاجون ان تعرفوه عن مرض النوم الافريقي.

 

مرض النوم الافريقي

 

ان مرض النوم الافريقي يمر يبمراحل عديدة في جسم الانسان، ولعل مرحلته الأولى تكون بمجرد انتقال الطفيل في جسم الانسان عبر المجرى الدموي والليمفي مما يتسبب بارتفاع درجات الحرارة بشكل ملحوظ ومن ثم عودتها الى وضعها الطبيعي وعودتها مرة اخرى للارتفاع وبشكل مفاجئ. الا ان المرحلة الأولى لا تقتصر فقط على الحرارة المرتفعة بل انها قد تسبب نوعاً من الطفح الجلدي المرتبط بالحكّة المعويّة اضافة الى الصداع والارتباك العقلي.

 

مع تطور الحالة المرضية تزيد المخاطر الكبيرة لهذا المرض على صحة الانسان، اذ انه في كثير من الحالات المتقدمة يتسبب هذا الفيروس بتورم العقد والانسجة الليمفاوية، مع امكانية حصول تضخم الكبد والطحال، هذا اضافة الى انتفاخ العقد الليمفاويّة في المنطقة الواقعة تحت الاذن وبالتحديد فوق قاعدة العنق. 

 

اما المرحلة الثانية من المرض فتتضمن الجهاز العصبي المركزي حيث يتأثر دماغ المُصاب بشكل كبير مما يتسبب بادغام كلام المصاب، الذي يترافق مع بطء العمليّات العقليّة، مع نوم المريض وجلوسه وشروذه لفترات طويلة، وقد تترافق هذه المرحلة مع ظهور بعض الاعراض التي تُشابه اعراض مرض الشلل الرعاش كعدم الاتزان اثناء المشي أو المشي البطيء اضافة الى ارتعاش الاطراف والشد العضلي وزيادة الارتباك العقلي.

أما في ما يتعلق بالعلاج، فانه حتى اليوم لم يتم تطوير اي علاج لهذا المرض للحد من آثاره السلبية على صحة الانسان.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن امراض تنتقل بسبب الحشرات من خلال موقع صحتي:

 

عضّة الحشرات... أسوأ ما يمكن أن يتعرض له طفلك

خلطات طبيعية للتخلص من حكات لسعات البعوض

هذه هي اعراض وسبل علاج الحساسية في فصل الصيف

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟