مرض النوم الانتيابي بين الاسباب والعلاجات

مرض النوم الانتيابي بين الاسباب والعلاجات

يعرف النوم الانتيابي على انه من اضطرابات النوم العصبية المزمنة ويتسم بحدوث نوبات من النعاس المفرط أثناء فترة النهار ويصاحبها فقدان مفاجئ للقوة بالعضلات. يعتبر من الامراض النادرة وفقاً للدراسات الطبية الوبائية، ولهذا المرض العديد من الاسباب والأعراض التي سوف نلقي نظرة عليها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب مرض النوم الانتيابي

 

مرض النوم الانتيابي عبارة عن اضطراب عصبي لا ينجم عنه أي مرض عقلي او حتى اضطرابات ومشاكل نفسية كما هو المعتاد والمصاحب لاضطرابات النوم المختلفة، حيث تتداخل في اسباب حدوث تلك المرض عدد هائل من الطفرات الوراثية والتشوهات التي تؤثر على الدماغ والعوامل البيولوجية الموجودة بها بجانب العوامل البيئة التي تحدث أثناء نمو الدماغ نفسه.

 

وفي حين لا يزال الغموض يحيط بسبب الاصابة بهذا الاضطراب العصبي مع ان الابحاث الاخيرة في تلك المجال بينت وجود تشوهات جينية في منطقة الصبغة تسمى معقد التوافق النسيجي تزيد من اخطار الاستجابة المناعية على البروتينات هما الهييوكريتين والأوركسين المنتجة للخلايا الدماغية التي تنظم وتضبط أنماط النوم والشهية ونقص تلك البروتينات يرتبط بحدوث تلك الاضطراب عند من يعاني منه.

 

أعراض مرض النوم الانتيابي

 

هناك عدد من الاعراض المحددة لهذا المرض تتمثل في النعاس المفرط بفترة النهار والرغبة بالنوم ولا يمكن المقاومة، إضافة الى ضعف العضلات المفاجئ الذي يحدث في الاغلب نتيجة للانفعالات القوية كالغضب والضحك او الخوف يلاحظ المريض التراخي لعضلات الوجه أو سقوط الرأس والفك مع وجود ضعف بالركبتين والانهيار التام تستمر تلك الحالة من عدة ثواني إلى دقائق. كما ان بعض الاشخاص يستمرون في النشاط والحركة  لكن عند الاستيقاظ لا يتذكر أي شيء حدث خلال النوبة.

 

علاج النوم الانتيابي 

 

لا يوجد علاج شاف ولكن السيطرة على الأعراض تتطلب إحداث بعض التغيرات في نمط الحياة لا سيما لناحية تناول وجبات خفيفة أثناء النهار وتجنب الوجبات الثقيلة قبل الأنشطة الهامة وجدولة برامج العمل بحيث يتخللها غفوة قصيرة بعد الوجبات. إذا كان ذلك ممكناً لمكافحة النعاس خلال النهار مع تثبيت مواعيد النوم والاستيقاظ ممارسة التمارين الرياضية في الصباح وخلال النهار وتجنبها قبل النوم.

 

اليكم المزيد من مشاكل النوم من موقع صحتي:

 

النوم القهري... مرض خطير يصيب الجهاز العصبي!

ما سبب الإرتعاش أثناء النوم؟

هل شعرتم يوماً بالشلل اثناء النوم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة