تجنبوا مضاعفات السكري في رمضان

تجنبوا مضاعفات السكري في رمضان

مع حلول شهر رمضان الكريم يجب على مريض السكري إتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشهر لتجنب مضاعفات السكر التي قد تحصل، بخاصة وأن شهر رمضان يكون في فصل الصيف. قبل اتخاذ أي قرار حول كيفية القيام بالأمور يجب استشارة الطبيب المختص أو الذي يتابع حالة المريض للحصول على الارشادات الصحية الصحيحة واللازمة. في هذا الموضوع من موقع صحتي سنتكلم عن مضاعفات السكر في شهر رمضان.

 

مضاعفات السكر في شهر رمضان

 

قبل كلّ شيء يجب تسليط الضوء بشكل مباشر على أن صيام الشخص الذي يعاني من مرض السكري يجب أن يتم بحسب المبادئ التوجيهية مع دراسة الموضوع من كل الأصعدة المرتبطة به واتباع نصائح الأطباء وأخصائيي التغذية لتحقيق صيام آمن.

 

ما يجب القيام به لتجنب مضاعفات السكر

 

في حال كان مريض السكري يتناول مادة الإنسولين سوف يتطلب منه البدء عند البدء بالصيام تخفيف كمية الأنسولين وأحياناً في بعض الأوقات الى تغير نوعه، ويجب التحقق بشكل منتظم من مستويات السكر في الدم طوال فترة اليوم الصيامي. يجب أيضاً البدء بتناول الأطعمة التي يمتصها الجسم بشكل بطيء كالأرز مثلاً وإضافته الى الوجبات، مع الخضار والفواكه الطبيعية والطازجة. لا يجب أبداً تناول المشروبات السكرية أو التي تحتوي على الكافيين قبل السحور واستبدالها بالماء للحفاظ على رطوبة وحرارة الجسم وتفادي الجفاف، بالإضافة الى عدم تناول المأكولات الحلوة أو المحلاة والمأكولات الدهنية عند كسر الصيام.

 

يجب التنبه دائماً وبشكل مستمر الى هذه الامور جمعاء لان أي انخفاض في مستويات السكر في الدم وحصول هذه المضاعفات الخطيرة قد يؤدي الى العديد من المشاكل الصحية والتي في حال تجاهلها المريض المصاب بالسكري الى القضاء على الكثير من وظائف جسمه والتسبب في موته أحياناً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

د. فرحانه بن لوتاه تدحض المفاهيم الخاطئة حول الصيام مع السكري

رسوم بيانية تشرح لكم عن مرض السكري خلال شهر رمضان

ارشادات لمرضى السكري مع اقتراب الصيام خلال شهر رمضان

‪ما رأيك ؟
من انوثة