معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

تنقذكم المضادات الحيوية من الكثير من المشاكل الصحية، وتقضي على الالتهابات التي يصعب أو يستحيل علاجها بأي طريقة أخرى. لكن المضادات الحيوية ليست مضمونة، ويمكن أن تسبب مشاكل صحية خطيرة عند استخدامها بطريقة غير صحيحة. ولكن، ماذا عن المعتقدات الخاطئة التي لا يجب تصديقها عن المضادات الحيوية؟

 

اعتقادات خاطئة عن المضادات الحيوية

1

المضادات الحيوية هي العلاج لنزلات البرد والانفلونزا

خطأ، المضادات الحيوية فعالة فقط ضد البكتيريا. تحدث نزلات البرد والإنفلونزا بسبب فيروسات لا تؤثر عليها المضادات الحيوية على الإطلاق. وكلما زاد استخدامكم للمضادات الحيوية، سيتم اختيار البكتيريا الأكثر مقاومة وسيزداد عددها. يعدّ الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وإساءة استخدامها في حالات العدوى الفيروسية أحد أكبر الدوافع لزيادة مقاومة المضادات الحيوية.

 

2

إذا شعرتم بتحسن، يمكنكم التوقف عن تناول المضادات الحيوية

ان الأمر يعتمد على ما إذا كنتم تتناولون المضاد الحيوي لعدوى بكتيرية، أو بشكل غير صحيح، على سبيل المثال، لعدوى فيروسية. إذا كانت هذه هي الحالة، فكلما كان الوقت الذي تستخدم فيه مضاداً حيوياً أقصر، كان ذلك أفضل.

ولكن إذا كنتم تعانون من عدوى بكتيرية تحتاجون إلى علاج بمضاد حيوي، فمن الضروري أن تلتزموا بالدورة التي يصفها الطبيب. وتذكروا انه إذا توقفتم عن تناول المضادات الحيوية مبكراً، أو إذا فاتتكم الجرعات، فإن كمية المضاد الحيوي المتاحة لقتل البكتيريا لا تكفي ولا تزال البكتيريا قادرة على التكاثر.

3

لا بأس في تناول المضادات الحيوية الموصوفة لشخص آخر

يعتمد أفضل مضاد حيوي لك على نوع المرض الذي تعانون منه. قد لا يعمل المضاد الحيوي الموصوف لشخص آخر مع ما يزعجكم، وقد يؤدي في الواقع إلى تفاقم المرض.

4

كلّ أنواع المضادات الحيوية تكون فعّالة دائماً

إذا استمرت الأعراض بعد الانتهاء من دورة المضادات الحيوية، فعليكم استشارة طبيبكم. هناك احتمال أن تكون الجراثيم التي تسببت في مرضكم تكون مقاومة للمضادات الحيوية التي تناولتموها. قد تحتاجون إلى دواء بديل.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

 

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحّة اضغطوا على الروابط التالية:

ما العلاقة بين القولون العصبيّ وتسارع ضربات القلب؟

هذه الأعراض تدلّ على تصلّب الشرايين... لا تهملوها أبداً!

ما هي الحالات الصحيّة التي يمكن أن تسبّب لكم برودة القدمين؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة