معلومات أساسية حول فيروس كورونا المستجد يجب عليكم معرفتها!

معلومات أساسية حول فيروس كورونا المستجد يجب عليكم معرفتها!

انشغل العالم مؤخراً في انتشار فيروس كورونا المستجد الذي أدى إلى وفاة مئات الآلاف من الأشخاص في مختلف أنحاء العالم. ومع انتشاره، بدأ العديد بطرح الأسئلة حوله محاولين الحصول على المعلومات المفيدة حوله، ولكن ما هي دقة هذه المعلومات؟ اليكم في هذا الموضوع اليوم من موقع صحتي ابرز الأجوبة التي تحتاجون الى معرفتها حول الأسئلة الاكثر شيوعاً انطلاقاً من مستشفى كليفلاند في الولايات المتحدة الأميركية. 

ما هي الاجوبة الدقيقة حول الأسئلة الأكثر شيوعاً؟

- في ما يتعلق بالفترة التي يمكن لفيروس كورونا المستجد أن يمضيها على الاسطح، فقد أوضح المستشفى أن فيروس يمكن أن يعيش ليومين إلى ثلاثة أيام على الأسطح البلاستيكية والمصنوعة من الفولاذ. وشدد المستشفى على أهمية الحفاظ على نظافة الاسطح في المنزل وتعقيمها باستمرار وغسل اليدين جيداً بالماء والصابون واستعمال المعقّم الكحولي بعد لمس أي من الاسطح المصنوعة من البلاستيك أو الفولاذ، على غرار المقابض والخزائن والطاولات والمفاتيح وغيرها.

- كما أجاب مستشفى كليفلاند عن التساؤل حول الحاجة الى اتباع آلية خاصة لتنظيف المواد الغذائية من خضار وفاكهة، حيث لفت الى ان ما من داعٍ للقلق حالياً حول امكانية انتقال الفيروس من خلال المواد الغذائية، إذ إنه يرتبط بالجهاز التنفسي لا الهضمي. ولكنه شدد في المقابل على أهمية الحفاظ على النظافة من خلال غسل اليدين قبل تناول الطعام وبعده، وتنظيف الأواني جيداً وتعقيمها، وطهو الطعام بشكل صحيح.

- وحول السؤال عن اعتبار عبوات المواد الغذائية آمنة أم لا، فقد أشارت المستشفى الى أن الفيروس يمكن أن يعيش لمدة 24 ساعة على الورق المقوى، ولكنه لا يمكن أن يصمد طيلة هذه الفترة على العبوات التي يتم شحنها في شاحنات مخصصة على درجات حرارة مختلفة.

- ماذا عن امكانية انتشار الفيروس من خلال الماء؟ وحول هذا التساؤل، لفتت المستشفى إلى ان ما من دليل علمّي مثبت حتى الآن حول إمكانية انتقال الفيروس عبر المياه سواء من خلال شربها أو الاستحمام فيها او السباحة.

- وعما إن أمكن لفيروس كورونا المستجد أن يعيش على الملابس، فأوضحت مستشفى كليفلاند أن ما من معلومات مؤكدة حتى الساعة عن الفترة التي يمضيها الفيروس على الملابس، ولكن من المفضل تجنّب ارتداء الملابس مرتين من دون غسلها، والمسارعة الى غسلها جيداً فور اتساخها على أعلى درجة حرارة ملائمة والحرص على تجفيفها جيداً.

- كذلك أشارت المستشفى الى ان الجراثيم تتراكم على أجزاء مختلفة من الجسم، ولا سيما اليدين، لذا من المهم الحفاظ على نظافتهما من خلال غسلهما بانتظام بالماء والصابون وتعقيمهما بالمعقّم الكحولي باستمرار.

لمزيد من المعلومات حول فيروس كورونا المستجد، اليكم هذه الروابط:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل حيال فيروس كورونا المستجد؟

هل يظل فيروس كورونا على الملابس؟

ما حقيقة أن الغرغرة بالخل تقتل فيروس كورونا؟

‪ما رأيك ؟