منها قلة النوم...تعرفوا على اهم أسباب الجوع المستمرّ!

منها قلة النوم... تعرفوا على اهم أسباب الجوع المستمرّ!

الجوع هو طريقة الجسم في إخبار الشخص بأنه يحتاج إلى الطعام. بعد تناول كمية كافية من الطعام، عادة ما يختفي الجوع مؤقتاً. ومع ذلك، قد تشعرون أحياناً كما لو أنكم جائعين طوال الوقت. قد تشعرون انكم لا تشعرون بالشبع بعد الأكل، أو أن الرغبة في تناول الطعام تستمرّ طوال اليوم. ولكن، ما هي اهم أسباب الجوع المستمرّ؟

اسباب الجوع المستمر

1

نقص سكر الدم

نقص السكر في الدم هو انخفاض نسبة السكر في الدم والذي يمكن ان يكون سبباً في الجوع المستمرّ. في حين أنه يحدث غالباً لدى مرضى السكري، إلا أنه يمكن أن يحدث لأي شخص. تشمل الأعراض الأخرى لنقص السكر في الدم الدوخة، الصداع، عدم القدرة على التركيز والتعرق.

2

قلة النوم

يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من الراحة على الهرمونات في جسمكم التي تتحكم في الجوع. الأشخاص الذين يعانون من الحرمان من النوم لديهم شهية أكبر ويجدون صعوبة في الشعور بالشبع. من المرجح أيضاً أن تشتهوا الأطعمة عالية الدهون والسعرات الحرارية عندما تشعرون بالتعب. تشمل الآثار الأخرى للحرمان من النوم تغييرات في المزاج، التعب والخمول وزيادة الوزن.

 

3

عدم تناول كمية كافية من البروتين

تناول كمية كافية من البروتين مهم للتحكم في الشهية. يحتوي البروتين على خصائص تقلل الجوع قد تساعدكم تلقائياً على استهلاك سعرات حرارية أقل خلال اليوم. إن البروتين يعمل عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات التي تشير إلى الشبع وتقليل مستويات الهرمونات التي تحفز الجوع. بسبب هذه الآثار، قد تشعرون بالجوع بشكل متكرر إذا كنتم لا تتناولون ما يكفي من البروتين.

 

4

 

الضغط العصبي

عندما تشعرون بالتوتر، فإن جسمكم يطلق كمية كبيرة من هرمون يسمى الكورتيزول. يمكن أن يجعلكم الكورتيزول تشعرون بالجوع. ان الجوع الشديد عندم التوتر أو القلق قد يكون أيضاً استجابة عاطفية. قد تستخدمون الطعام لمحاولة التأقلم مع المشاعر السلبية، سواء بوعي أو بغير وعي. يمكن أن يكون للتوتر أيضاً أعراض جسدية أخرى، مثل: نقص الطاقة، الأوجاع والآلام غير المبررة، الأرق، نزلات البرد المتكررة، واضطرابات المعدة.

لقراءة المزيد من المعلومات حول الحالات الصحية اضغطوا على الروابط التالية:

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

4 مخاطر صحية لفصل الصيف يجب الحذر منها

‪ما رأيك ؟
من انوثة