نتائج واعدة للّقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا...فما مدى فعاليته؟

نتائج واعدة للّقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا...فما مدى فعاليته؟

منذ منتصف شهر ديسمبر الماضي، بدأت روسيا برنامجها الرسمي للتلقيح الشامل ضدّ فيروس كورونا، باستخدام لقاح Sputnik V في البلاد. تم تطوير اللقاح من قبل معهد Gemalaya الذي تديره الدولة وهو فعّال بنسبة 91.4 %، بناءً على نتائج التجارب المرحلية المتأخرة.

 

اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا

تمّ اطلاق اسم Sputnik V على اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا تيمناً للقمر الصناعي السوفيتي الذي جال الفضاء، وقد استخدم لتلقيح 200000 شخص يعتبرون معرضين للخطر في جميع أنحاء روسيا حتى الآن.

تم تسجيله لأول مرة للاستخدام في حالات الطوارئ في أغسطس 2020، مما يجعل روسيا أول دولة في العالم توافق على لقاح للاستخدام العام على نطاق واسع.

جاءت الموافقة التنظيمية قبل تجارب سريرية واسعة النطاق ووجهت تحذيرات من العلماء في الداخل والخارج، الذين قالوا ان التجارب الأولية اساسية لضمان سلامة وفعالية اللقاح.

وقد قدم الكرملين تأكيدات بأن الروس سيكونون أول من يتم تطعيمهم بينما تواصل موسكو مناقشة صفقات التوريد الدولية. وبالنسبة للمواطنين الروس، ان التلقيح مجاني.

 

شروط تقديم اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا

يتمّ تقديم اللقاح على حقنتين، يفصل بينهما 21 يوماً. أمّا بالنسبة لطريقة تخزين اللقاح، فمن الضروري ان يتمّ ذلك في درجة حرارة 18 درجة مئوية تحت الصفر أو أقل.

لكن يمكن تخزين النسخة المجففة بالتجميد في درجة حرارة الثلاجة العادية من 2-8 درجة مئوية، وفقاً لمعهد Gemaleya. وهو ما يسمى بلقاح الناقل الفيروسي، مما يعني أنه يستخدم فيروساً آخر لنقل تشفير الحمض النووي للاستجابة المناعية الضرورية إلى الخلايا.

مثل اللقاحات الرائدة الأخرى، لم تكتمل المرحلة الثالثة لـ Sputnik V بعد. الدراسات جارية في روسيا وبيلاروسيا والإمارات العربية المتحدة وفنزويلا والهند، ذلك لإثبات أن اللقاح يحمي الناس من فيروس كورونا.

يستخدم Sputnik V نهجاً مشابهاً للقاح Oxford-AstraZeneca ، والذي تشير بيانات التجربة المؤقتة إلى أنه يمكن أن يكون فعالًا بنسبة تصل إلى 90 %. بينما يستخدم Sputnik V ناقلات الفيروسات الغدية البشرية، فإن Oxford-AstraZeneca مصنوع من نسخة ضعيفة من فيروس الزكام الشائع الذي يسبب العدوى في الشمبانزي.

أعلنت AstraZeneca أنها ستشترك مع معهد الجمالية لاختبار ما إذا كان الجمع بين اللقاحات يمكن أن يؤدي إلى فعالية أفضل من جرعتين من نفس اللقاح.

 

سعر اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا

سيُباع اللقاح في الأسواق الدولية بأقل من 10 دولارات للجرعة. وبالمقارنة، فإن لقاحات Pfizer-BioNTech و Moderna ذات الجرعتين تكلف حوالي 20 دولاراً و 33 دولاراً للجرعة على التوالي، بينما يتوفر لقاح Oxford-AstraZeneca بسعر أرخص بكثير يبلغ حوالي 4 دولارات لكل جرعة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


للمزيد من عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل صحيح أنّ السمنة تعرّضكم لخطر الموت من فيروس كورونا؟

كيف تختلف حدة الإصابة بين مرضى كورونا؟

هل يتأثر النظر عند مريض كورونا؟


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة