نصائح للاقلاع عن التدخين تدريجياً

نصائح للاقلاع عن التدخين تدريجياً

النيكوتين هو احد انواع المخدرات الأكثر إدمانا في العالم والتي لا يمنعها القانون، فهو مادة ضارة ومتاحة على نطاق واسع في العالم. وهذا الإدمان يكون عضويا ونفسياَ اذ إن التزود بالنيكوتين في شكل مستمر، يصبح أمراَ ملزماَ لصاحبه من أجل الحفاظ على توازن معين. ومن الخطوات التي يمكن اتباعها للاقلاع عن التدخين هي: 

 

١- تحديد أسباب الاقلاع عن التدخين

قم يوضع لائحة بالأسباب التي تدفعك والتي من أجلها ستتوقف عن التدخين، فعلى سبيل المثال لأنك تخشى الضرر على عائلتك أو لأنك تخاف أن تصاب بسرطان الرئة أو لأن التدخين يأخذ جزءاً كبيراً من مصروفك.

 

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

 

٢- ثق بأنك ستتمكن من الإقلاع عن التدخين

من الضروري أن تكون متفائلا منذ البداية، اعلم أن الكثير من الناس نجحت في التوقف عن التدخين، حيث تشير الإحصاءات إلى أن حوالي 3 ملايين شخص يقلع عن التدخين كل عام. قد يكون التوقف صعبا قليلا، وهذا أمر عادي وليس بالغريب ويعتمد على مدى إدمانك.

 

٣- ضع تاريخاً محدداً: في هذا اليوم أريد الإقلاع عن التدخين!

اختر اليوم الذي سوف تتذكره ويمكنك أن تحتفل به بعدئذ، يجب أن تبتعد عن التأجيل كل مرة.

 

ما هي التغيّرات التي تطرأ بعد الإقلاع عن التدخين؟

 

٤- قم بالتوقف تدريجياً

سيكون من المفيد جدا أن تتخذ بعض الخطوات قبل أن تقلع عن التدخين بشكل نهائي، فمثلا أنقص عدد السجائر التي تدخنها يومياً، أبعد عنك كل أنواع منافض السجائر، قم بالتخلص بكل ما يذكرك بالتدخين، كالولاعة وأعواد الثقاب، أو العادات التي ترتبط به، وابدأ بممارسة الرياضة قدر المستطاع.

 

٥- ثابر للوصول إلى الهدف الذي تريده

قد تظهر بعض الأعراض عند بداية العلاج كالأرق والغضب، السعال، اضطراب في النوم والشعور بالتعب، الصداع وألم الرأس، وعدم الشعور بالسعادة والصعوبة في التركيز.

 

التدخين يدمّر قلبكم!

 

٦- التعامل مع رغبة العودة للتدخين

اولاً عليك أن تتصالح مع الفكرة، وأن تقتنع أن ذلك لمصلحتك فيمكن أن تشعر احياناً أنك بحاجة لأن تدخن ولكن هذا الشعور لن يستمر، فقل مثلا سأدخن بعد قليل، الأمر الذي يترك لك المجال بالتفكير والتراجع وستزول الرغبة مع الوقت.

‪ما رأيك ؟
من انوثة