هذا المرض الخطير ينقله البعوض!

هذا المرض الخطير ينقله البعوض!

بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، يصيب فيروس الضنك بين 50 و100 مليون شخص حول العالم، ويؤدي إلى 22,000 حالة وفاة. فما هو هذا الفيروس، أين ينتشر، وما هي سبل الوقاية منه؟ الإجابات في هذا المقال.

 

تعريف حمى الضنك وأسباب انتشارها

 

هو مرض فيروسي ينتشر بين الماس عن طريق البعوض، وبالتحديد عضة إناث البعوض من نوع Aedes aegypti التي تنقل إلى الجسم فيروس Dengue الذي هو من عائلة فيروسات flavivirus، وهي نفس عائلة فيروس Ebola. وأيضاً يمكن أن ينتقل من الأم إلى الجنين، أو من خلال نقل الدم أو الأعضاء من شخص مصاب إلى آخر سليم.

 

أسبابها الرئيسية مرتبطة بالبيئة المحيطة للإنسان، فهي تنتشر بشكل كبير في المناطق الفقيرة المكتظة بالسكان حيث لا تتوافر شروط الحياة الجيدة ولا المياه النظيفة ولا شبكة صرف صحي، مما يؤدي إلى تجمّع المياه الملوّثة وبالتالي تكاثر البعوض الناقل لفيروس الضنك.

 

أعراض الحمى ومضاعفاتها

 

يبقى الفيروس في فترة الحضانة في الجسم لمدة 3-14 يوماً، وبعد ذلك تبدأ أعراضه بالظهور، وهي تشبه إلى حد بعيد أعراض الأنفلونزا، ترافقها حمى وحرارة مرتفعة جداً تتجاوز الأربعين درجة، إضافة إلى أعراض الصداع الدوار التقيؤ، أوجاع شاملة في الجسم من العضلات إلى المفاصل، طفح جلدي وأوجاع خلف العيون تشه أوجاع التهابات الجيوب الأنفية.

 

هذه الأعراض تستمر من يومين إلى سبعة أيام قبل التحسن على أن يحظى المريض بعناية طبية، وفي بعض الأحيان يتطوّر المرض ليؤدي إلى خلل في وظائف الجسم وحتى إلى الوفاة في القليل من الأحيان إذا لم يحظَ المريض بعناية طبية  تؤمن له العلاج اللازم.

 

العلاج

 

يتم علاج المصابين بهذا الفيروس عن طريق تعويض السوائل المفقودة من جسمهم وإعطائهم الأدوية التي تخفف من أعراض الحمى كالمضادات الحيوية.

 

سبل الوقاية

 

لا توجد بعد لقاحات مخصصة لهذه الحمى، إنما هناك بعض الأنواع التي ما زالت قيد الدرس والتجارب. أما كيف تتم الوقاية حالياً، فمن خلال مكافحة تكاثر البعوضة وانتشارها، وذلك من خلال تحسين عمليات الصرف الصحي وعدم السماح للمياه بالتجمع.

 

من ناحية أخرى، يجب على الأشخاص الذين يعيشون في المناطق التي تستوطنها بعوضة Aedes aegypti اتخاذ الإجراءات الوقائية القائمة على استعمال الأدوية الطاردة والمبيدة للبعوض، الحرص على عدم التعرض كثيراً إلى العض من قبلها عن طريق تجهيز المنازل بالسواتر التي تمنع دخولها إليها، ومن خلال ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة والبنطلونات، بشكل يغطي أكبر قدر ممكن من أجسامهم للوقاية من العض.

 

المزيد عن طرق التخلص من مخاطر الحشرات:

 

هل تعانون من مشكلة البق... اليكم افضل الطرق للتخلص منها!

5 زيوت طبيعية لإبعاد الناموس عنكم!

كيف تكافحين حشرات المنزل؟

 

‪ما رأيك ؟