هذا ما يجب أن تعرفوه عن التيفوس!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن التيفوس!

 

عندما يتعلق الأمر بالصحة، يبحث الكثير منكم عن معاني بعض الحالات الصحية والامراض التي من المحتمل أن يتعرّضوا لها. لذلك، سوف نطلعكم أكثر على التيفوس من خلال السطور القادمة، لذلك لا تترددوا في متابعة القراءة.

 

ما هو التيفوس

التيفوس هو مرض تسببه عدوى بكتيرية من نوع rickettsia  تنقلها البراغيث أو العث (البقّان) أو القمل أو القراد. أي انه عندما تلدغ المفصليات التي تحمل بكتيريا rickettsia  شخصاً، فإنها تنقل البكتيريا التي تسبب التيفوس إلى جسمه. يؤدي خدش اللدغة إلى فتح الجلد بشكل أكبر ويسمح للبكتيريا بالوصول إلى مجرى الدم بشكل أسرع، ما سمح لها في التكاثر والنمو. هناك 3 أنواع مختلفة من التيفوس: التيفوس الوبائي، التيفوس المستوطن وتيفوس اكالي. يمكن أن يؤدي التيفوس غير المعالج إلى مضاعفات خطيرة وقد يكون مميتاً. من المهم زيارة الطبيب إذا كنتم تشكون في إصابتكم بالتيفوس.

 

أعراض التيفوس

مع أي نوع من التيفوس، ستبدأون في الشعور بالمرض بعد حوالي 10 أيام إلى أسبوعين من دخول هذه البكتيريا إلى جسمكم.

في البداية، ستشعرون بالقشعريرة والحمى وتصابون بصداع شديد. يمكن أيضاً ان تبدأوا في التنفس بسرعة والشعور بآلام عضلية في كل الجسم مثل تلك التي تعانون منها عندما تصابون بإنفلونزا. كما ان آلام المعدة والقيء شائعة أيضاً.

بعد بضعة أيام، قد تلاحظون وجود طفح جلدي على الصدر، والذي ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. يمكن أن تشمل مضاعفات التيفوس غير المعالج حالات مثل الالتهاب الرئوي أو التهاب السحايا.

 

كيفية علاج التيفوس

يمكن أن يوصي الطبيب بعلاج التيفوس من خلال المضاد الحيوي الذي يصلح لجميع أنواع التيفوس. عادة ما يتعافى الأشخاص الذين يبدأون العلاج بالمضادات الحيوية بسرعة. يحتاج معظم المصابين إلى تناول المضادات الحيوية لمدة 7 إلى 10 أيام، على الرغم من أن البعض قد يتطلب مساراً أطول من العلاج.

 

لقراءة بعض المعلمومات المفيدة للصحة إضغطوا على الروابط التالية:

احذروا التعرق الشديد المفاجئ... واستشيروا الطبيب فوراً

أي أمراض يمكن أن تؤدي الى اضعاف مناعتكم؟

هل يمكن أن تؤثر تقلبات الطقس على صحتكم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة