هذا ما يجب أن تعرفوه عن الورم النخاعي المتعدد!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الورم النخاعي المتعدد!

هناك الكثير من الأمراض السرطانية التي يمكن أن تصيب الجسم، وتؤدي الى أعراض يجب التنبّه لها وتشخيصها قبل حصول أي مضاعفات خطيرة. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنتحدث عن الورم النخاعي المتعدّد، الذي يعتبر جزءاً من هذه الأمراض. 

ما هو الورم النخاعي المتعدد؟

إن الورم النخاعي المتعدد أو المايلوما المتعددة هو نوع من السرطان الذي يتشكل في نوع من خلايا الدم البيضاء يسمى خلية البلازما. تساعد خلايا البلازما الجسم على مكافحة الالتهابات عن طريق صنع أجسام مضادة تتعرف على الجراثيم وتهاجمها.

الورم النخاعي المتعدد يجعل الخلايا السرطانية تتراكم في النخاع العظمي، حيث تتخلص من خلايا الدم السليمة. بدلاً من إنتاج أجسام مضادة مفيدة، تنتج الخلايا السرطانية بروتينات غير طبيعية يمكن أن تسبب مضاعفات.

علاج الورم النخاعي المتعدد ليس ضرورياً دائماً للأشخاص الذين لا يعانون من أي علامات أو أعراض. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الورم النخاعي المتعدد الذين يحتاجون إلى علاج، يتوفر عدد من العلاجات للمساعدة في السيطرة على المرض.

 

أعراض الورم النخاعي المتعدد

التعب

الخلايا السليمة تسمح لجسمكم بمحاربة الجراثيم الغازية بسهولة. نظراً لأن خلايا الورم النخاعي المتعدد تحل محل النخاع العظمي، فإن جسمكم يجب أن يعمل بجهد أكبر مع عدد أقل من الخلايا التي تكافح الأمراض، ما يزيد من الشعور بالتعب.

 

مشاكل العظام

 الورم النخاعي المتعدد يمكن أن يمنع جسمكم من تكوين خلايا عظام جديدة، مما يسبب مشاكل مثل آلام العظام وضعف العظام، وكسر في العظام.

 

مشاكل في الكلى

تنتج خلايا الورم النخاعي المتعدد بروتينات ضارة يمكن أن تسبب تلف الكلى وحتى فشل عملها.

 

علاج الورم النخاعي المتعدد

العلاج الموجه

 يركز العلاج بالعقاقير المستهدفة على تشوهات معينة داخل الخلايا السرطانية التي تسمح لها بالبقاء على قيد الحياة. فهذه العقاقير تمنع عمل مادة في خلايا المايلوما التي تكسر البروتينات. يؤدي هذا الإجراء إلى موت خلايا الورم النخاعي المتعدد. يمكن إعطاء أدوية العلاج الموجه من خلال الوريد أو في شكل حبوب.

 

العلاج البيولوجي

 تستخدم أدوية العلاج البيولوجي نظام المناعة في الجسم لمحاربة خلايا المايلوما. إن بعض العقاقير تعزز خلايا الجهاز المناعي التي تحدد الخلايا السرطانية وتهاجمها. تؤخذ هذه الأدوية عادة في شكل حبوب.

 

العلاج الكيميائي

أدوية العلاج الكيميائي تقتل الخلايا سريعة النمو، بما في ذلك خلايا الورم النخاعي المتعدد. يمكن إعطاء أدوية العلاج الكيميائي عن طريق الوريد أو تناولها في شكل حبوب. يتم استخدام جرعات عالية من أدوية العلاج الكيميائي قبل زرع نخاع العظم.

 

لقراءة المزيد حول السرطان إضغطوا على الروابط التالية:

ما العلاقة بين الأطعمة المعلبة والسرطان؟

السرطان يصيب الاطفال أيضاً ... فما هي أكثر الانواع التي تهدد حياة الصغار؟

هل تسبّب المنشطات الجنسية السرطان؟

 

‪ما رأيك ؟