هذا ما يفعله فيروس كورونا بدماغ المصابين!

هذا ما يفعله فيروس كورونا بدماغ المصابين!

في الأشهر الأولى بعد ظهور فيروس كورونا المستجدّ، كافح الأطباء لمساعدة المرضى على التنفس، وركزوا بشكل أساسي على علاج الأضرار التي لحقت بالرئتين والدورة الدموية. ولكن ومع الوقت، بدأت تظهر بعض تأثيرات فيروس كورونا المستجدّ على الدماغ والجهاز العصبي. فما حقيقة هذا الأمر؟

 

تأثير فيروس كورونا على الدماغ

لاحظ علماء يابانيين من UCL Queen Square National Hospital for Neurology and Neurosurgery Group أن بعض الأشخاص الذين تم نقلهم إلى المستشفى مصابين بـ COVID-19 يعانون من الهذيان: فقد كانوا مرتبكين ومشوشين ومضطربين. نشر هؤلاء العلماء تقرير عن شخص مصاب بـ COVID-19 كان مصاباً بتورم والتهاب في أنسجة المخ. وقد وصف تقرير آخر مريضاً يعاني من تدهور المايلين، وهو طلاء دهني يحمي الخلايا العصبية ويتلف بشكل لا رجعة فيه في الأمراض التنكسية العصبية مثل التصلب المتعدد. كما وتشمل القائمة، وفقاً للعلماء، السكتة الدماغية ونزيف المخ وفقدان الذاكرة.

 ليس من غير الشائع أن تسبب الأمراض الخطيرة مثل هذه الآثار، لكن حجم جائحة COVID-19 يعني أن الآلاف أو حتى عشرات الآلاف من الأشخاص قد يعانون بالفعل من هذه الأعراض، وقد يواجه البعض مشاكل مدى الحياة نتيجة لذلك. ومع ذلك، يكافح الباحثون للإجابة على الأسئلة الرئيسية مثل عدد الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات، ومن هم المعرضون للخطر. الأهم من ذلك أنهم يريدون معرفة سبب ظهور هذه الأعراض المحددة.

وفي هذا الإطار، نشر فريق بقيادة ماري فوكس، أخصائية علم الأمراض في كلية Icahn للطب في جبل سيناء في مدينة نيويورك، نسخة أولية في شهر يونيو 2020 تصف ما بعد الوفاة لـ67 شخصاً ماتوا بسبب COVID-19. تقول فوكس: "لقد رأينا الفيروس في الدماغ نفسه: كشفت المجاهر الإلكترونية عن وجوده". لكن مستويات الفيروسات كانت منخفضة ولم يكن بالإمكان اكتشافها باستمرار، ولكن العدوى تميل إلى التجمع حول الأوعية الدموية.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- غسل اليدين: من المهم جداً غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، مع ضرورة استخدام المطهّرات التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول.

- تطهير الاسطح بإستمرار.

- ارتداء الكمامة وتغطية الفم والانف.

- تجنب التجمعات الكبيرة والإلتزام بالعزل المنزلي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة