هذه اسباب انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم

هذه اسباب انقطاع التنفس الانسدادي اثناء النوم

من الملاحظ انتشار أعراض متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم لدى سكان دولة الإمارات البالغين بمعدلات مرتفعة جداً، وكذلك في كل الدول العربية الاخرى. وقد أصبح الناس أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، ويرى الخبراء أن هذا يمثل مشكلة خطيرة على الصحة العامة. ويمكن للمرضى الاستفادة من فحص وتقييم دقيق ومشورة ملائمة لمن هم أكثر عرضة للإصابة بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم. وعلاوةً على ذلك، يمكن للتوعية العامة بمدى ارتباط انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم بالسمنة المفرطة أن تؤدي دوراً حيوياً في السيطرة على انتشار السمنة المفرطة، وبالتالي على انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

كيف يحدث انقطاع النفس النومي

 

عوامل تحفز انقطاع التنفس الانسدادي

 

وفقاً للدورية الدولية للطب العام، فإن ٢٠.٩٪ في المتوسط من السكان، الذين شاركوا في دراسة أجريت في دولة الإمارات العربية المتحدة، كانت لديهم أعراض انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (٢٢.٩٪ من الذكور و١٩.٥٪ 

من الإناث). ومن بين العوامل الأكثر شيوعاً التي تسهم في انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم نذكر كلاً من الوزن الزائد والسمنة المفرطة، وارتفاع ضغط الدم، والشيخوخة، والميل إلى السكتة القلبية أو قصور القلب. 

 

طرق بسيطة تساعدكم على علاج ضيق التنفس اثناء النوم

 

وحسبما ذكر الدكتور لؤي عزيز، استشاري الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة بمدينة الشيخ خليفة الطبية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي "يتمثل السبب الأكثر شيوعاً لانقطاع التنفس أثناء النوم لدى البالغين في السمنة المفرطة والتشوهات التشريحية. وعادةً ما يكون تضخم اللحمية واللوزتين العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض لدى الأطفال. وينقسم العلاج الحالي إلى علاج محافظ وميكانيكي، وأجهزة تحسين للفك السفلي، وعدة خيارات جراحية".

وكان الدكتور لؤي عزيز قد ناقش اليوم حلول انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم في إطار معرض التوظيف والتدريب في قطاع الرعاية الصحية في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بالإمارات العربية المتحدة. 

 

ثلاث طرق تساعد على التنفس الصحيح

 

وأضاف الدكتور لؤي عزيز: "يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أن يستفيدوا من إنقاص الوزن؛ إذ يمكن أن تؤدي نسبة بسيطة مثل ١٠٪ من إنقاص الوزن إلى تقليل انقطاع التنفس أثناء النوم لدى أغلب المرضى. أما بالنسبة لمن يعانون من حالة طفيفة من انقطاع التنفس أثناء النوم، فإن توقف التنفس يحدث فقط عندما ينامون على ظهورهم. وبالتالي يتمثل الحل في ضبط وضعية نومهم، ربما بإسناد الوسائد إلى أعلى أو بالنوم على أحد الجانبين".

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟