هذه الأعراض الثانوية يمكن ان تدلّ أيضاً على إصابتكم بفيروس كورونا المستجدّ!

هذه الأعراض الثانوية يمكن ان تدلّ أيضاً على إصابتكم بفيروس كورونا المستجدّ!

منذ ظهوره في نهاية العام 2019 في الصين، انتشر فيروس كورونا المستجدّ أو ما يُعرف بـ Covid-19 بسرعة كبيرة وعلى نطاقٍ واسعٍ عالمياً. فهذا الفيروس الجديد، أصاب أكثر من 3.1 مليون شخصاً وتسبب بوفاة أكثر من 227 ألفاً حتى اليوم. ولكن، وعلى الرغم من الأعراض الشائعة والمعروفة التي يمكن أن تدلّ على الإصابة بفيروس كورونا المستجدّ، إلّا ان هناك بعض العوارض الثانوية التي يجب التعرّف عليها أيضاً.

 

عوارض ثانوية لفيروس كورونا المستجد

 

1

فقدان حاسة الشمّ والذوق

وفقاً للجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة، فإن فقدان حاسة الشمّ والذوق هي من العوارض الثانوية لفيروس كورونا المستجدّ. فقد تبيّن أن فيروس كورونا المستجدّ يعمل على تعطيل خلايا الأنف والحلق، خصوصاً ان هذا الفيروس يمكن ان ينتقل من المصاب إلى كافة الأشخاص من خلال العينين والأنف والفم.

2

الشعور بالتعب والإرهاق

في تقرير أجراه علماء من Washington nursing home في واشنطن، كان ما يقارب من نصف المصابين بفيروس كورونا التاجي، أعراض ثانوية غير شائعة مثل الشعور بالضيق أو الشعور العام بعدم الراحة أو المرض أو التعب. وبعد مرور بعض الوقت، يمكن ان تظهر الأعراض الشائعة الأخرى كالسعال وضيق التنفس وغيرها. لقد تمّ الإبلاغ عن التعب، الذي يصاحب الأعراض الأخرى بشكل متكرّر، في غياب أعراض أكثر انتشاراً.

3

الصداع والدوخة

وفقا للدراسة نشرتها مجلة The Lancet ، أبلغ حوالي 8 % من المرضى الذين تبيّنت نتيجة إصابتهم بفيروس كورونا المستجدّ عن أعراض الصداع. تمّ الإبلاغ عن الدوخة أيضاً في بعض الحالات، يمكن أن تشير نوبات الدوخة المتكررة أو نوبات الدوخة الشديدة أو المفاجئة إلى بعض المخاطر الصحية، وفقاً لكليفلاند كلينيك.

 

4

إلتهاب العينين

يمكن ان يعاني أيضاً بعض المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجدّ بنوعٍ آخر من العوارض الثانوية مثل التهاب العينين. فإن هذا الإلتهاب يترافق مع التهيّج والحساسية والإحمرار، تماماً كما يحدث عندما تتعرّضون للغبار والضباب.

 

 

 

 يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية. 

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف يمكن تخفيف قلق الطفل من فيروس كورونا؟

اضطرابات نفسية شائعة خلال فترة العزل المنزلي

نصائح عملية لمحاربة الاكتئاب بسبب العزل المنزلي

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا