هذه النصائح تساعدكم في التخفيف من أعراض الزكام المزعج!

هذه النصائح تساعدكم في التخفيف من أعراض الزكام المزعج!

يعتبر مرض الزكام من الأمراض الأكثر انتشارا وخاصة في فصل الشتاء، ويعد هذا المرض من الأمراض التي لا يوجد لها دواء لكثرة الفيروسات المسببة له. ويعلم الجميع أن الفيروسات المسببة لمرض الزكام تنتقل باللمس أو الاحتكاك المباشر، أو عن طريق الرذاذ، لكن الطريقة الأساسية لنقل المرض هي اللمس. وتعتبر طريقة النقل هذه من أسرع وأنجح طرق نقل الفيروسات الأنفية.

أما أعراض الزكام فتختلف من شخص لآخر، لكن في غالبها تشمل الاحتقان المخاطي في الأنف وسيلان الأنف، إضافة إلى أعراض أقل انتشارا وتتضمن العطس والشعور بانسداد الأنف وآلام الحلق. وتتراوح الفترة الزمنية لحضانة الفيروس في الجسم قبل أن يبدأ الشخص بملاحظة أعراض الزكام ما بين 24 ساعة إلى 72 ساعة.

فما هو علاج الزكام وكيف يمكن التخفيف من حدته؟

 

إليكم من موقع صحتي أفضل الطرق والوصفات التي يمكن من خلالها علاج الزكام والتخلص من أعراضه في أقصر فترة ممكنة، ومن أهم هذه النصائح:

 

شرب الكثير من السوائل خطوة أساسية  للتخفيف من الزكام

 

شرب الكثير من الماء، والعصائر وحتى المشروبات الساخنة أمر في غاية الأهمية، فهذه النقطة بالرغم من بساطتها وسهولتها إلا أنها أهم خطوة في علاج الزكام خاصة في تخفيف الحمى والشعور بالألم. حيث تعمل السوائل وخاصة الماء على تخفيض درجة حرارة الجسم وتخفيف الحمى، كما تعمل السوائل على حماية الحلق والأنف من الجفاف ما يؤدي إلى مكافحة الشعور بالألم، كما يسمح ذلك بتكوين المخاط الكافي للتخلص من الفيروس المسبب للزكام. وفي الوقت نفسه تعمل السوائل على ترطيب الجسم والتخلص من السموم الناتجة عن الخلايا الميتة وما يزيد من قدرة الجسم على محاربة المرض.

 

تجنبوا الكافيين خلال الزكام

 

تجنب تناول المشروبات الحاوية على الكافيين مثل الشاي والقهوة، فهذه المشروبات تعمل على تقليل الرطوبة بالجسم كونها مشروبات مدرة للبول وبالتالي تعطي تأثيرا معاكسا لتوفير كمية السوائل اللزمة في الجسم لتخطي أعراض الزكام.

 

استنشاق البصل يخفف من انسداد الأنف والاحتقان

 

جربوا استنشاق البصل خلال إصابتكم بمرض الزكام، حيث ثبت أن تقطيع بصلة ووضعها بجوار الفراش أثناء الليل، بالرغم من كونه غريب نوعا ما إلا أنه كفيل بتوفير الراحة من أعراض انسداد الأنف وتقرح الحلق والاحتقان.

 

غسول الماء المالح يساعد على فتح فتحتي الأنف

 

من المهم استخدام غسول الماء المالح، فيمكن عمل خلطة مكونة من ربع ملعقة صغيرة من الملح وربع ملعقة صغيرة أيضا من البيكنج صودا في كوب من الماء لغسل فتحتي الأنف كلا على حده باستخدام القطارة أو حقنة بدون إبرة لفتح مجاري الأنف والشعور بالراحة الفورية.

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا