أسباب رفة جفن العين

هذه هي أسباب الرجفان في جفن العين

لقد سادت العديد من المعتقدات التقليدية حول أسباب رجفة العين، فتجد من يقول أن رفة العين اليمنى تجلب السعادة، وأن صاحبها سوف تحصل معهم أشياء إيجابية قريباً، أما رفة العين اليسرى فهي تشير إلى أن بعض الأحداث السيئة سوف تحصل. ولكن الحقيقة أن هذه المعتقدات ليست إلا أساطير وجزء من الفولكلور الشعبي. أما الأسباب العلمية التي من الممكن أن تؤدي إلى رفة العيون، فنحن سوف نعدد لك أبرزها من خلال السطور التالية.

1

رفة العين: تسمّى علمياً Blepharospasm أو Eyelid Twitch وهي عبارة عن ومضات أو تشنجات لا إرادية وطارئة في جفن العين، وهي تكون أحياناً بسيطة وعرضية تدوم لبضع دقائق، وفي أحيان أخرى قد تكون قوية جداً لدرجة أنها تجبر العيون على الإنغلاق كلياً، كما ومن الممكن أن تدوم لأشهر مما قد يسبب مشاكل في العضلات المحيطة بالعين، كما أن الرجفة إذا دامت لوقت طويل من الممكن أن تسبب حالة حوَل لاإرادي وضعف في النظر. فما هي أسبابها؟

 

2

التعب والإجهاد: إن الأشخاص الذين يمضون وقتاً طويلاً أمام شاشة الكومبيوتر بحكم عملهم أو أمام شاشات التلفزيون أو الذين يمضون فترات طويلة وهم يمارسون الألعاب الإلكترونية، يعرّضون عيونهم للكثير من الإجهاد والتعب، وكذلك أولئك الذين لا ينامون لأوقات كافية أو يعانون من الأرق لأسباب عديدة أو بسبب الإفراط في استهلاك الكافيين. وهذا التعب من شأنه أن يسبب إجهاداً لجفن العين ورجفة بسيطة أو قوية وخطيرة على صحة العيون والبصر.

3

تشنج الجفن الحميد: أو Benign essential blepharospasm: وهو يظهر على شكل مجموعة من اضطرابات الحركة واإنقباضات والرجفان في جفن العين، وهو يحصل غالباً بسبب الإعياء، والضغط العصبي، والضوء الساطع، والرياح، وتلوث الهواء. من أعراضه الزيادة في تواتر الوميض وجفاف العين وتهيجها. كما ومع تفاقم الحالة، تصبح العين أكثر حساسية للضوء، مع عدم وضوح في الرؤية، وفي بعض الحالات تكون هذه الرجفة قوية لدرجة تجعل  مغلقة لمدة قد تصل إلى عدة ساعات.

4

تشنج الوجه النصفي: أو hemifacial spasm، وهي تُعتبر حالة نادرة، وتتضمّن تشنّج جميع العضلات حول منقطتيّ الفم والجفن، وتحدث هذه الأعراض والتأثيرات في جانب واحد من الوجه. في معظم الأحيان، يكون السبب مرتبطاً بتشنّج الشريان الذي يضغط على العصب الوجهي.

المزيد حول صحة العيون في ما يلي:

تنبهوا الى مضاعفات جفاف العين!

اكتشفوا اسباب إفرازات العين

ما هي أسباب تدميع العين وما هو علاجها؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا