هذه هي اعراض الجلطة الرئوية... اكتشفوها لتحموا أنفسكم منها!

هذه هي اعراض الجلطة الرئوية... اكتشفوها لتحموا أنفسكم منها!

الجلطة الرئوية من الاسباب الاساسية التي قد تؤدي الى الوفاة، خصوصاً أنّ المشكلة الشائعة تكون بسوء تشخيصها. ولتتعرفوا أكثر على جلطة رؤية ان لناحية الاسباب أو الاعراض وطرق التشخيص والعلاج ما عليكم سوى متابعة هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أسباب الجلطة الرئوية

 

ان السبب الاساسي للجلطة الرئوية هو انسداد مع يعرف بالشريان الرئوي، وغالباً ما يكون هذا الأمر ناجماً عن خثرة دموية وأحياناً خثرة دهنية أو هوائية. وهذا السبب، اي الخثرة الدموية، تنتج عن انشطار في خثرة دموية أكبر مصدرها الاوردة العميقة في الاطراف السفلية وأحياناً في اوردة الحوض ونادراً ما يكون مصدرها تجويف القلب الايمن.

 

ومن الاسباب الرئيسية التي يمكن ان تؤدي الى هذه المشكلة هو التهاب الاوردة في الاطراف السفلية وتكوين جلطات بها، وهذه المشكلة قد تتعرّض لها العديد من النساء، خصوصاً بعد الولادة سواء أكانت قيصرية أو طبيعية، أو اذا خضعتم الى العمليات الجراحية في البطن والحوض وجراحة العظام او البقاء في السرير لمدة طويلة وتناول حبوب منع الحمل.

 

أعراض وطريقة تشخيص المرض

 

هناك مجموعة كبيرة من الأعراض التي تساعد على تشخيص الجلطة الرئوية، ومنها: 

 

- العلامات السريرية: ان الجلطة الرئوي قد تظهر في كثير من الأحيان نتيجة تخطيط القلب واشعة الصدر وغازات الدم وهي علامات مهمة لكنها لا تؤكد او تنفي وجود الجلطة الرئوية.

 

- اعراض جسدية: هناك مجموعة كبيرة من الأعراض التي قد تصيبكم وتكون دليلاً على التعرّض الى الجلطة الرئوية وأبرزها على الاطلاق، ضيق في التنفس وتسارع في التنفس المترافق مع الم في الصدر وسعال حاد او مصحوب ببلغم مدمم، إضافة الى تسارع في ضربات القلب وارتفاع في درجة الحرارة او حالة صدمة.

 

علاج الجلطة الرئوية

 

يتطلب وعلاج الجلطة الرئوية اعطاء المريض ادوية مميعة للدم عن طريق الحقن الوريدية واحياناً عن طريق الحقن المباشر في الشريان الرئوي، يتبع ذلك وبعد استقرار الحالة العلاج بالاقراص لعدة اشهر مع مراقبة تميع الدم باستمرار.

 

وفي بعض الأحيان، يتطلب الأمر علاجاً بالعملية الجراحية من أجل تسريع العلاج.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن انواع الجلطات من خلال موقع صحتي:

 

تنبهوا الى أسباب الذبحة الصدرية!

تعرفوا على أنواع الجلطات وأسباب حدوثها

الجلطة لا تحصل للقلب والدماغ فقط... بل للاوردة ايضاً

‪ما رأيك ؟
من انوثة