هذه هي افضل الطرق لتناول المضادات الحيوية

هذه هي افضل الطرق لتناول المضادات الحيوية

تختلف وتتنوع الآراء حول استخدام المضادات الحيوية فالبعض يدعم نظرية عدم تناولها إلا عند الضرورة ويشدد على ذلك أما البعض الآخر فيتناولها عند الشعور باول العوارض. ولكن في كِلا الحالتين يجب إستشارة الطبيب قبل تناولها للحصول على أفضل النتائج واستخدامها بالشكل الأمثل. لذلك ارتأى موقع صحتي اليوم إطلاعكم على أفضل الطرق لكيفية تناول المضادات الحيوية.

 

طريقة تناول المضادات الحيوية

 

- إن المضادات الحيوية من الادوية المخصصة لمحاربة أمراض البكتيريا وقتل البكتيريا المسببة بهذا المرض وكي نصل الى الغاية المرجوة يجب الإلتزام أولاً بتناول الجرعات في موعدها المحدد، واستعمالها حسب الإرشادات، أي بمعنى آخر إكمال تناول الدواء للمدة التي حددها الطبيب حتى ولو بدأ المريض ان يشعر بتحسن لأنه حين يتناول المريض المضادات الحيوية تبدأ البكتيريا على الشعور بالضعف وإن لم يكمل مدة العلاج لا يكون القضاء على البكتيريا قد انتهى وما إن يشعر بالتحسن ويتوقف عن تناول الدواء حتى تعود البكتيريا أكثر فتكاً من قبل لأنها الآن أصبحت أقوى وأكثر مقاومةً للدواء.

 

- يجب مراعاة كمية الأملاح في الأطعمة عند مرضى القلب والضغط المرتفع وبعض أنواع الاطعمة التي قد يتأثر بها الدواء. ولا يجب طحن الأدوية أو كسرها قبل تناولها فلها ميكانيكية معينة تعمل من خلالها فور دخولها الجسم على تذويب نفسها تدريجياً على وقت مطول لإعطاء مفعولاً مطولاً.

 

- إذا كان الدواء على شكل سائل يجب دائماً رج محتوى القنينة قبل استعمالها واستعمال المكيال الرمفق للحصول على الكمية اللازمة لتناول الدواء بجرعاة صحيحة ولا يجب أبداً أن ننسى التاكد من تاريخ إنتهاء مدة صلاحية الدواء قبل تناولها أو إعطائه لأحد. فبعض الأدوية تختلف مدة صلاحيتها بعد فتحها أو إضافة الماء إليها ويجب حفظها في الثلاجة.

 

- يجب التنبه دائماً أن جرعات المضادات الحيوية تختلف مع اختلاف وزن الشخص وطوله وعمر المريض ونوع مرضه لذلك لا يجب وصف المضادات الحيوية دون استشارة طبيب معالج.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

نصف المرضى يتناولون مضادات حيوية دون الحاجة اليها

اكتشفوا طرق علاج التهاب البول بالاعشاب

اعشاب لا غنى لكم عنها لنزلات البرد

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟