Sohati - كيفية التخلص من دهون الكبد

كيفية التخلص من دهون الكبد

هكذا يُمكن التخلص من دهون الكبد...

الكبد

يُعتبر الكبد من الأعضاء المهمّة في الجسم نظراً لأنّه يعمل على تنقية الدم عبر الأوردة الدمويّة من السّموم التي تصل إليه عن طريق الأغذية المُتناوَلة أو نتيجة الإصابة بحالةٍ مرضيّةٍ ما.

يُمكن التخلّص من دهون الكبد عن طريق اتّباع بعض النّصائح التي قد تحدّ المخاطر المُحتملة النّاتجة عن هذه الحالة الصحّية.


وفي محاولةٍ للسيطرة على تراكم الدهون على خلايا الكبد، نستعرض في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الخطوات المُفيدة في هذا الإطار.

 

اتّباع نظامٍ غذائيّ صحّي

يُنصح باتّباع نظامٍ غذائي صحّي ومتوازن، من خلال التّنويع بين المواد الغذائيّة المُختلفة التي يتمّ تناولها مع الحرص على تناول الأطعمة الصحّية مثل الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات خفيفة الدسم كالأسماك بدلاً من اللحوم الحمراء.

في الوقت ذاته، يُفضّل الحدّ من تناول الأطعمة الدهنيّة والغنيّة بالسكريات، لِما لهذا الأمر من دورٍ في السّيطرة على دهون الكبد أو إعادة الكبد إلى وضعه السليم في حال كانت الدّهون مُتراكمة عليه.

 

السيطرة على الكولسترول

بهدف التخلّص من دهون الكبد، لا بدّ من السّيطرة على مستويات الكولسترول في الدم وهذا مُمكن عن طريق الالتزام بالتّغذية السليمة والتخلّي عن بعض العادات السيّئة والمضرّة التي من شأنها أن ترفع نسبة الكولسترول في الدم.

ويُنصح باستشارة الطّبيب والتزام إرشاداته الصحّية في هذا الإطار.

 

تنظيم مستويات السكر في الدم

يُنصح بالسيطرة على مستويات السكر في الدم خصوصاً في حال المُعاناة من حالةٍ صحّية مُعيّنة كتراكم الدّهون على الكبد. وهذا يُمكن أن يحصل عن طريق التقليل قدر الإمكان من تناول السكريات والاعتماد على بعض الأطعمة الصحّية، مع ضرورة تجنّب التوتّر والضغط النفسي.

 

تغيير نمط الحياة

من المهمّ إجراء بعض التغييرات على نمط الحياة لكي يُصبح صحياً، ومن العادات التي يجب تغييرها التخلّي عن الخمول والكسل عن طريق ممارسة الرياضة بصورةٍ مُنتظمة ومُعتدلة يومياً بالإضافة إلى تنظيم أوقات النّوم وتجنّب السهر ليلاً لوقتٍ طويل.

كما يُفضّل التّقليل من شرب الكحول والإقلاع عن التدخين نظراً للآثار السلبيّة والمدمّرة التي قد تُسبّبها هذه العادات.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ دهون الكبد غالباً ما لا تُسبّب أيّ أضرار، ولكن إذا استمرّت في التّراكم وكانت نسبتها مُرتفعة فيُمكن أن تتسبّب بالتهاب الكبد وبعض المشاكل الصحّية المُرتبطة بمشاكل الكبد.

 

لمعلومات إضافية عن دهون الكبد تابعوا المواضيع التالية من صحتي:


‪ما رأيك ؟