هل أثبت العلماء تأثير فيروس كورونا على القلب؟

هل أثبت العلماء تأثير فيروس كورونا على القلب؟

يعمل العلماء بنشاط لمعرفة المزيد عن المجموعة الكاملة من الآثار الصحية قصيرة وطويلة المدى المرتبطة بفيروس كورونا المستجدّ. مع تفشي الوباء، تمّ التوصل الى ان العديد من الأعضاء في الجسم تتأثر بهذا الفيروس وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن تؤثر بها العدوى على صحة المريض. زلكن، ماذا عن صحة القلب؟

 

تأثير فيروس كورونا على القلب

أحد الآثار الصحية التي يراقبها مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC عن كثب ويعمل على فهمها تتعلّق بتأثير فيروس كورونا على القلب. تشمل أمراض القلب المرتبطة بـ COVID-19 التهاباً وتلفاً لعضلة القلب نفسها، والمعروفة باسم التهاب عضلة القلب، أو التهاب غطاء القلب، المعروف باسم التهاب التامور. يمكن أن تحدث هذه الحالات من تلقاء نفسها أو مجتمعة. قد يكون تلف القلب جزءاً مهماً من المرض الشديد والوفاة من فيروس كورونا، خاصةً عند كبار السن المصابين بمرض كامن. قد يفسر تلف القلب مثل هذا أيضاً بعض الأعراض طويلة المدى التي يتم الإبلاغ عنها بشكل متكرر مثل ضيق التنفس وألم الصدر وخفقان القلب.

وفقاً لمراكز السيطرة على الامراض والوقاية منها، قد لا يقتصر خطر الإصابة بتلف القلب على كبار السن ومتوسطي العمر. على سبيل المثال، يمكن أن يعاني الشباب المصابون بـ COVID-19، بمن فيهم الرياضيون، من التهاب عضلة القلب. يحدث تلف شديد في القلب لدى الشباب الأصحاء، ولكنه نادر الحدوث. قد يكون هناك المزيد من حالات التأثيرات الخفيفة لفيروس كورونا المستجدّ على القلب والتي يمكن تشخيصها من خلال اختبارات التصوير، بما في ذلك لدى الأشخاص الأصغر سناً الذين يعانون من أعراض خفيفة أو بسيطة؛ ومع ذلك، فإن الأهمية طويلة المدى لهذه الآثار الخفيفة على القلب غير معروفة لغاية الآن، وتتطلّب المزيد من الأبحاث.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة لا تقلّ عن 20 ثانية، او تطهيرهما بمعقم اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول.

- وضع الكمامة وتغطية الانف والفم خصوصاً عند الخروج من المنزل.

- الالتزام بالحجر المنزلي وتجنب التجمعات الكبيرة.

- تعقيم الاسطح بإستمرار.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة