هل أثبت علاج بلازما الدم فعاليته في علاج مرضى كورونا؟

هل أثبت علاج بلازما الدم فعاليته في علاج مرضى كورونا؟

فيروس كورونا المستجدّ هو مرض تنفسي شديد العدوى يسببه نوع جديد من الفيورسات التاجية ويُعرف بـSARS-CoV-2. قد لا تظهر على الأشخاص المصابين بهذا الفيروس علامات المرض، وقد تظهر أعراض على الآخرين، بما في ذلك الحمى والسعال وضيق التنفس والتهاب الحلق. تكون العدوى لدى بعض الأشخاص أكثر حدة ويمكن أن تسبب صعوبات في التنفس، مما يؤدي إلى دخول المستشفى أو دخول العناية المركزة أو الوفاة. حالياً، لا يتوفرعلاج محدد لهذا الفيروس، في حين ان روسيا قد اطلقت اول لقاح في العالم ولكن لم يتمّ توزيعه بعد في أرجاء العالم.

 

علاج بلازما الدم لمرضى كورونا

يستخدم علاج البلازما الدم من الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا لمساعدة الآخرين على التعافي. سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بعلاج البلازما للأشخاص المصابين بمرض فيروس كورونا لأنه لا يوجد علاج معتمد لـ COVID-19بعد.

يحتوي الدم الذي يتبرع به الأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا المستجدّ على أجسام مضادة للفيروس الذي يسببه. تتم معالجة الدم المتبرع به لإزالة خلايا الدم، تاركين فقط سائلًا (بلازما) وأجساماً مضادة. يمكن إعطاؤها للأشخاص المصابين بـ COVID-19 لتعزيز قدرتهم على مكافحة الفيروس.

فالأشخاص الذين تعافوا من فيروس كورونا المستجدّ يطورون دفاعات طبيعية ضد المرض في دمائهم (الأجسام المضادة). توجد الأجسام المضادة في جزء من الدم يسمى البلازما. يمكن استخدام البلازما المأخوذة من الدم المتبرع به من المرضى المتعافين، والتي تحتوي على الأجسام المضادة لـ COVID-19، والغلوبولين المناعي المفرط، وهو أكثر تركيزاً، وبالتالي يحتوي على المزيد من الأجسام المضادة. نذكر أنه تمّ استخدام البلازما والغلوبولين المناعي المفرط بنجاح لعلاج فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى.

 

فعالية علاج بلازما الدم لمرضى كورونا

لم يُعرف بعد ما إذا كان العلاج بالبلازما سيكون فعالًا لمرضى فيروس كورونا. ومع ذلك، قد ساعد هذا العلاج في تعافي الكثير من الحالات من المرض.

تشير البيانات المستمدة من التجارب السريرية الصغيرة إلى أن العلاج بالبلازما قد يقلل من حدة الفيروس أو يقصر مدة الاصابة به. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتحديد ما إذا كان العلاج بالبلازما سيكون علاجاً فعالاً لفيروس كورونا.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروبط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة