هل أنتم مدخّنون وتجدون صعوبة خلال صيام شهر رمضان؟ اليكم اذاً هذه النصائح المفيدة!

هل أنتم مدخّنون وتجدون صعوبة خلال صيام شهر رمضان؟ اليكم اذاً هذه النصائح المفيدة!

ممّا لا شكّ فيه، أن التدخين عادة سيئّة مضرّة بالصحّة وحتى مميتة. وخلال صيام رمضان، يجد المدخّنون صعوبة في التوقف عن التدخين خلال ساعات النهار الطويلة. ما يسبّب لهم انزعاجاً عصبيّة وعدم راحة. وتجدر الإشارة إلى أنّ شهر رمضان، هو فرصة ذهبيّة للإقلاع عن التدخين نهائيّاً. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي، سنقدّم لكم نصائح مفيدة للمدخّنين خلال شهر الصيام.

 

نصائح للمدخّنين خلال صيام رمضان

 

1

أكثروا من البوتاسيوم والمغنيسيوم

بسبب التوقع عن التدخين لساعات طويلة، يصاب المدخّن بالعصبيّة بسبب نقص النيكوتين. لذا من الضروري تزويد الجسم بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، لأنّ هذه المعادن تساعد الجسم على الاسترخاء عبر تهدئة الأعصاب. ومن الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم والمغنيسيوم: الكرز، التمر، الخمس، والموز.

2

تناول الأحماض الدهنيّة المفيدة

الأحماض الدهنيّة غير المشبّعة ضروريّة لجسم الإنسان وتحديداً لصحّة المدخّن، لأنّها تقوّي جهاز المناعة على محاربة الأمراض وتقي من مشاكل الرئة إضافة إلى ضمان استرخاء الجسم بعيداً عن التشنّج. لذا من الجيّد تناول الأطعمة المحتوية على الأحماض الدهنيّة كالسمك والمكسّرات وزيت الزيتون.

3

مزيد من الفيتامينات لمحاربة العطش

بسبب التدخين، تتناقص بعض أنواع الفيتامينات في جسم المدخّن كفيتامين  A و G وهذا ما يجعله عرضة للشعور بالعطش أكثر من غيره. لذا يشعر بتوتر وتشتّت وقلّة تركيز، ولمعالجة هذه المشكلة، من الأفضل تناول أطعمة أو مشروبات محتوية على فيتامينات كالبرتقال عصير البرتقال الطازج على الإفطار والحبوب الكاملة.

4

الابتعاد عن الأطعمة الدهنيّة الضارة

صحّة المدخّن في خطر مستمر، بسبب احتمال ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم بسبب التدخين. لذا من الأفضل خلال الصيام، الابتعاد عن المأكولات المحتوية على أحماض دهنيّة مشبّعة كالوجبات السريعة والأطعمة المقليّة، أو المليئة بالدهون. في المقابل الإثارة من الفواكه والخضار.

5

ممارسة الرياضة

الرياضة تساعد على تنظيم ضربات القلب، تكافح الخمول، وتقلّل الرغبة في التدخين خلال فترة الصيام. لذا من الجيّد المواظبة على ممارسة الرياضة يوميّاً.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

ما الذي يمكن أن يسبّب لكم انتفاخاً في البطن؟

كيف يمكن أن تتخلّصوا منزلياً من جير الاسنان؟
الحرقان في الحلق... لكلّ سبب علاج!

‪ما رأيك ؟