هل اعراض الإصابة الثانية بكورونا تختلف عن الإصابة الأولى؟

هل اعراض الإصابة الثانية بكورونا تختلف عن الإصابة الأولى؟

على الرغم من ان جهاز المناعة قادر على بناء ذاكرة قوية تحمي الجسم من الإصابة مجدداً بنفس الفيروس، الّا ان التغيّرات التي تطرأ على فيروس كورونا (حتى على الاجسام المضادة) يمكن ان تزيد من احتمالية الإصابة به للمرة الثانية. من هنا، قد تختلف الإصابة الثانية بفيروس كورونا عن الأولى من حيث الاعراض، فقد تكون احياناً اكثر شدّة او قد تمرّ بشكلٍ سريع وغير مزعج، طبعاً حسب الجسم.

 اعراض الإصابة الثانية بكورونا

1

الحمى

قد تكون الحمى عند الإصابة الثانية بكورونا احياناً اكثر شدّة، بحيث قد تصل الى 40 درجة مئوية. ولكن، ان هذا الامر قد لا ينطبق على جميع المصابين، فقد تكون احياناً الحمى خفيفة لدى بعض المصابين بفيروس كورونا للمرة الثانية. فالحمى هي دليل على ان جهاز المناعة يحارب فيها لحماية الجسم من جسمٍ غريبٍ كفيروس كورونا.

2

ضيق التنفس

تماماً كما في الإصابة الأولى من فيروس كورونا، يمكن ان يشعر المصابين به للمرة الثانية بضيقٍ في التنفس. ففيروس كورونا يمكن ان يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على الرئتين ووفقاً  لـKorea Centers for Disease Control and Prevention ، يمكن ان يظل كامناً في خلايا معينة في الجسم ويهاجم أعضاء الجهاز التنفسي عند الإصابة الثانية مسبباً ضيقاً في التنفس.

3

فقدان حاستي الشمّ والتذوّق

تماماً كما في الإصابة الأولى من فيروس كورونا، يمكن ان يعاني المصابين به في المرة الثانية ان يعانوا من فقدان في حاستي الشمّ والتذوّق. في الواقع، ان الفيروس يمكن ان يؤثر على بعض المناطق المهمة في الدماغ المرتبطة بهاتين الحاستين الاساسيتين، ما يؤدي الى فقدانهما لفترةٍ معينة قد تمتدّ حتى الى ما بعد الشفاء منه.

4

 

السعال

في الواقع، يمكن ان تؤدي الإصابة بفيروس كورونا للمرة الثانية ايضاً الى الإصابة بالسعال المستمرّ. قد يكون السعال في بعض الأحيان شديداً، ويصاحبه تكوّن البلغم في الصدر ما يؤثر على القدرة على النوم والتنفس حتى. ولكن، في حال كان السعال شديداً، لا بدّ من استشارة الطبيب على الفور، فقد يصف بعض الادوية التي تقضي على البلغم وتقلل من السعال والكحة.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط  التالية:

هل أثبت العلماء فعالية لقاح كورونا لمن يعاني من الأمراض المزمنة؟

كيف يؤثر التدخين على مريض كورونا؟

في هذه الحالات فقط لا يجب تطعيم مرضى السرطان بلقاحات كورونا!

‪ما رأيك ؟