هل الاصابة بالفيروس المضخم للخلايا خطيرة؟

هل الاصابة بالفيروس المضخم للخلايا خطيرة؟

من اسماء الفيروسات المتداولة كثيراً، الفيروس المضخم للخلايا او ما يعرف بـCMV - Cytomegalo Virus وهو فيروس منتشر جداً ويمكن ان يصيب اي شخص. والمشكلة في هذا الفيروس انّ غالبية المرضى لا يشعرون بالاصابة لأنّه لا يسبب اي اعراض لكنّه يعتبر خطراً حقيقياً خصوصاً عند الاشخاص الذين تكون مناعتهم ضعيفة او لدى النساء الحوامل. 

 

عوامل الخطورة

 

يمكن لاي شخص ان يصاب بهذا الفيروس ويبقى فيه طيلة العمر، وذلك لأنّه ينتقل عبر سوائل الجسم حليب الام، اللعاب، البول، الدم والسائل المنوي. وتكون الاعراض غالباً خفيفة مثل الشعور بالتعب وبعض الالام في العضلات ما يدفع المريض الى تجاهلها. ولكن تكون الخطورة حين ينتقل هذا الفيروس من الام لجنينها خلال فترة الحمل حيث تظهر لدى الاطفال العديد من الاعراض بعد الولادة مثل فقدان السمع، اصفرار الجلد، قصر القامة، التهاب الرئتين والشعور بتشنجات.

 

والخطورة كما ذكرنا تكون على الاشخاص ذوي المناعة الضعيفة ايضاً حيث يعانون من الاعراض التالية: اصابة النظر، التهاب الرئتين، الاسهال المستمر، التقرحات في الجهاز الهضمي، التهاب الكبد، عدوى في الدماغ وحتّى الدخول في غيبوبة. 

 

العلاج والوقاية

 

في حال كان هناك اي شك بالاصابة بهذا الفيروس لدى شخص معافى، يجب استشارة الطبيب سريعاً لتحديد العلاج بعد التشخيص. اما المرأة الحامل فيجب فحصها لهذا الفيروس لأنّ الاصابة خلال فترة الحمل منخفضة. ولكن عموماً هناك ادوية مضادة للفيروسات تعيق تكاثرها الا انّ مفعولها يختلف من شخص الى آخر حسب كلّ حالة. 

 

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة