هل التهاب الملتحمة من أعراض فيروس كورونا؟

هل التهاب الملتحمة من أعراض فيروس كورونا؟

روبير الجميّل

فيروس كورونا المستجد المسبب لـ COVID-19 هو مرض شديد العدوى ويمكن أن يؤدي إلى أعراض خطيرة، بحسب منظمة الصحة العالمية (WHO). تشمل الأعراض الشائعة ما يلي: الحمى، السعال الجاف، الإعياء، اوجاع والآم، صداع الراس، إحتقان بالأنف، إلتهاب الحلق، الإسهال.

ولكن يبدو أن لفيروس كوفيد 19 أعراض أقل شيوعاً، ولكن تبقى مهمة جداً في محاولة للحد من انتشار الوباء. أحد هذه الاعراض هو التهاب الملتحمة أو ما يُعرف بتطور العين الوردية.

يُعتقد أن ما يصل إلى 3 في المائة من الأشخاص المصابين بـ COVID-19 تظهر عليهم الأعراض التي تصيب العين. وبالمقارنة، فإن مصادر موثوقة لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) تقدر أن 83 إلى 99 في المائة من الناس يصابون بالحمى وأن 59 إلى 82 في المائة من الناس يعانون من السعال.

 

أعراض التهاب الملتحمة

العين الوردية أو التهاب الملتحمة هو التهاب في الأنسجة الصافية فوق بياض العينين وداخل الجفن، يؤدي عادة إلى احمرار وتورم العينين، وزيادة الافرازات.

حيث وجد الباحثون أن 1.1 في المائة من الناس أصيبوا بالعين الوردية، وأنها كانت أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعانون من أعراض حادة لـ COVID-19. فيما فقط 0.7 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من أعراض خفيفة، بينما ظهرت في 3 في المائة من الأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة.

 

كيف يصل الفيروس إلى العين؟

دخل الفيروس الذي أدى إلى تفشي مرض السارس عام 2003 الجسم من خلال إنزيم يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2). وقد وجد الباحثون أن الفيروس الذي يسبب COVID-19 من المحتمل أيضًا أن يفعل الشيء نفسه.

يوجد مصدر ACE2 على نطاق واسع في أماكن في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك القلب والكلى والأمعاء والرئتين. تم اكتشاف ACE2 أيضاً في شبكية العين والأنسجة الرقيقة التي تبطن العينين.

وبذلك يدخل الفيروس الخلايا البشرية عن طريق خداعها للاعتقاد بأنها ACE2. إذ يمكن للفيروس أن يلتصق بخلية في مكان معين، بما يكفي للسماح بنمو الفيروس وتطوره داخل جسم الانسان.

بمجرد دخول الفيروس إلى الخلية، يكون الفيروس محميًا ويمكنه التكاثر حتى تتمزق الخلية. وعندما يصل الفيروس إلى العينين، قد يتسبب في ظهور أعراض العين الوردية أو أي أعراض أخرى للعين.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة