هل النوبات القلبية قاتلة؟ جواب حاسم يستوجب منكم الحذر!

هل النوبات القلبية قاتلة؟ جواب حاسم يستوجب منكم الحذر!

النوبة القلبية تحدث عندما يصل الجسم إلى مرحلة يكون فيها تدفق الدم إلى القلب مسدوداً، ممّا يجعل من الأمر حالة خطيرة. وغالباً ما يكون سبب الانسداد ومنع تدفق الدم، تراكم الدهون والكولسترول ومواد أخرى بحيث تكوّن لويحة في الشرايين التي تغذّي القلب وتمنع بالتالي الدم من الوصول إليه. فهل النوبة القلبية قاتلة؟ الجواب نكشفه في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أعراض شائعة للنوبة القلبية

هناك بعض الأعراض الشائعة التي تدلّ على حدوث النوبة القلبيّة، ممّا يساعد على اكتشافها ويسرّع علاجها، وأهمّها:

- إحساس غير مألوف في الصدر أو الذراعين قد ينتشر إلى الرقبة أو الظهر، عبارة عن ضيق أو ضغط أو ألم.

- ضيق في التنفس.

- الشعور بالغثيان أو عسر الهضم أو حرقة في المعدة مع ألم في البطن.

- الإرهاق والتّعب غير المبرّر.

- الدوار أو الدوخة المفاجئة.

 

تنوّع الأعراض

تكمن خطورة النوبة القلبيّة في أنّها قد تأتي بشكلٍ مفاجئ مع تنوّع في الأعراض من شخصٍ إلى آخر. إذ يشعر البعض بألم خفيف بينما يعاني البعض الآخر من ألم أكثر حدّة كما أنّ بعض الفئات لا تظهر عليهم أي أعراض.

 

علامات تحذيرية

رغم أنّ النوبة القلبية قد تفاجئ البعض إلا أنّها يمكن أن تظهر علامات ومؤشرات لدى العديد من الناس تكون بمثابة أعراض تحذيرية قبل النوبة بأيام أو أسابيع. وكلّما زادت الأعراض ومؤشّراته، زادت فرصة الإصابة بالنوبة القلبية.

والتحذير الأول قد يكون تكرار الألم أو الضغط في منطقة الصدر في ما يُسمّى بالذبحة الصدريّة، وينتج عنها انخفاض موقت في تدفق الدم إلى القلب.

 

النوبة القلبية قد تكون قاتلة!

النوبة القلبية يمكن أن تكون قاتلة، إذ أنه في بعض الحالات قد يحدث توقّفٌ مفاجئ للقلب والوفاة من دون أيّ علامة تحذيرية ولا أيّ أعراض أو مؤشرات.

ومن المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن النوبة القلبية فشل القلب أو توقف القلب المفاجئ، بحيث لا تتمكن عضلة القلب من ضخ ما يكفي من الدم أو قد يتوقف القلب مندون سابق إنذار بسبب اضطراب النظم القلبي ما قد يسبب الوفاة من دون القدرة على تلقي أيّ علاج فوري.

الحفاظ على نمط حياة صحي من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع ممارسة الرياضة المعتدلة والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، قد يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة التي تشكّل عامل خطر هامّ لزيادة فرص الإصابة بالنوبة القلبية.

 

إليكم المزيد من صحتي عن النوبة القلبية:

إذا كنت تعانين من هذه الأعراض... فانتبهي من حدوث نوبة قلبيّة!

إحذروا هذه العلامات التي تحدث لكم قبل التعرّض للنوبات القلبية الصامتة!

إليكم أنواع الأطعمة التي تزيد من خطر النوبات القلبية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة