هل تحمي الكمامة القماشية فعلاً من فيروس كورونا؟

هل تحمي الكمامة القماشية فعلاً من فيروس كورونا؟

ينتشر فيروس كورونا المستجدّ بشكل رئيسي من شخص لآخر من خلال القطرات المنبعثة من الجهاز التنفسي التي تنتج عندما يسعل المصاب أو يعطس أو يتحدث. يمكن أن تهبط هذه القطرات في أفواه أو أنوف الأشخاص الذين يقفون على مسافة قريبة منه والتي يمكن أن تنتقل إلى الرئتين. من هنا، فرضت منظمة الصحة العالمية ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل، مع ضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي، ولكن ماذا عن الكمامة القماشية؟ هل هي فعّالة؟

 

هل الكمامة القماشية تحمي من فيروس كورونا

إن الأقنعة القماشية المصنوعة غالباً من مادة مثل القطن، يمكن أن تحميكم من استنشاق الجسيمات التي تحمل الفيروس. وهي أيضاً تمنع مرتديها من احتمال نشر الفيروس للآخرين، أي عن طريق منع المصاب بفيروس كورونا نشر جزيئياته الصغيرة في الهواء من حوله.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الأقنعة القماشية كحاجز مادي مفيد حقاً عند السعال أو العطس. أي ان الكمامة القماشية يمكن أن "تعطل" السحابة التي تحتوي على جزئيات الفيروس وتمنعها من الإنتشار.

تتكوّن الأنفاس الطبيعية من قطرات الماء الصغيرة والسوائل من بطانة الرئتين التي تحمل البكتيريا والفيروسات والبروتينات والمستقلبات والمركبات الأخرى. مع دخولها الهواء، تبدأ في الجفاف، وفي النهاية، تبقى المواد المذابة فقط. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، تتجمع تلك الجسيمات والمواد داخل القناع وتشكل طبقة تجذب المزيد من الجسيمات. كما انه حتى بعد جفاف الكمامة، تبقى تلك المواد المذابة سطح الكمامة.

من هنا، وبما أن الأقنعة تلتقط مجموعة كبيرة من البروتينات التي هي في الواقع أصغر من جزيئات الفيروس التاجي، هذا يعني ان الكمامة القماشية تلتقط أيضاً جزيئات الفيروس التاجي الأكبر.

 

كيفية ارتداء الكمامة القماشية

- يجب ارتداء الكمامة القماشية في الأماكن العامة حيث يصعب الحفاظ على تدابير التباعد الاجتماعي، كما هو الحال في متاجر البقالة والصيدليات وغيرها.

- وضع الكمامة على الفم والأنف.

- ربطها خلف الرأس أو استخدم حلقات الأذن.

- عدم لمس الكمامة أثناء ارتدائها.

- إذا لمستم الكمامة عن طريق الخطأ، اغسلوا يديكم أو قوموا بتعقيمها.

- قوموا بإزالة الكمامة عن طريق فكها أو رفع حلقات الأذن دون لمس الجزء الأمامي منها او وجهكم.

- اغسلوا يديكم فوراً بعد إزالة الكمامة.

- اغسلوا الكمامة القماشية بانتظام بالصابون والماء في الغسالة.

 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.



لقراءة المزيد حول فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

هل من علاقة بين التدخين وفيروس كورونا؟

هل صحيح أن غسول الفم يقتل فيروس كورونا المستجد؟

إرشادات مهمة عند عودة الطفل إلى الحضانة مع انتشار فيروس كورونا المستجد!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا