هل تدركون أعراض تضخم البروستات؟

هل تدركون أعراض تضخم البروستات؟

البروستات هي غدة صغيرة توجد عند الرجال فقط، وتقع بين القضيب والمثانة. ويعتبر تضخّم البروستات حالة شائعة تؤثر على كبار السن من الرجال، غير خطرة. لكن تبرز المشكلة في أنّه يمكن أن تضغط على المثانة ومجرى البول، وتسبّب صعوبة في بدء التبول، الحاجة المتكررة للتبول وصعوبة في إفراغ المثانة بالكامل. للأسف، لا يزال سبب تضخم البروستات غير معروف، ولكن قد يرتبط بتغيرات الهرمون بسبب الشيخوخة.

 

الأعراض

 

يمكن أن تتراوح أعراض تضخم البروستات بين معتدلة وحادة. وتنتج عن الضغط الذي تفرضه البروستات المتضخّمة على المثانة والإحليل. وتشمل الأعراض صعوبة البدء بالتبول، الضعف في تدفق البول والضغط بقوة، الحاجة المتكررة للتبول مع الإستيقاظ كثيراً أثناء الليل بسبب الرغبة المفاجئة للتبول، والدم في البول. ويمكن أن يسبّب تضخم البروستات في المراحل المتأخرة احتباس البول ومضاعفات أخرى مثل حصيات المثانة، التهابات المثانة وأضرار تلحق بالكلى.

 

اكتشفوا سبل حماية البروستات من الامراض

 

العلاج

 

يتم تحديد خطة العلاج حسب شدة الأعراض. فلا يتلقى المريض أي علاج طبي فوري إذا كانت الأعراض خفيفة إلى معتدلة، ولكن يخضع لفحوص منتظمة لرصد البروستات بعناية. وينصح الأطباء بإجراء تغييرات في نمط الحياة مع الدواء، لعلاج أعراض تضخم البروستات المتوسطة إلى الشديدة.

 

كما قد تمّ وضع برنامج تدريب المثانة، لزيادة الوقت بين التبول ولزيادة كمية البول الذي يمكن أن تحتفظ به مثانتك، كالانتظار لمدة ساعتين على الأقل بين كل مرة يقوم فيها بالتبول. مع استخدام رسم بياني لتدريب المثانة، الذي يسمح بتسجيل كل مرة يتبول فيها وبتسجيل كمية البول الذي تم تمريره. وسيتم تعليمه عدداً من التمارين، مثل التنفس، الاسترخاء وتمارين العضلات، للمساعدة في إشغال عقلك عن الحاجة للتبول. ثمّ سيتم زيادة الوقت المستهدف حتّى يكون في نهاية البرنامج قادر على التحمل لفترة أطول دون تبول. لكن، لا يجب أن يُجرَّب تدريب المثانة إلا تحت إشراف طبي.

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة