هل تسبب الأورام السرطانية الألم؟

هل تسبب الأورام السرطانية الألم؟

قد يكون اكتشاف كتلة صلبة أو ورماً سرطانياً تحت الجلد مقلق جداً، وهذا ما يدفعكم نحو استشارة الطبيب على الفور والخضوع للعلاجات اللازمة. ولكن، ما هي طبيعة الأورام السرطانية؟ وهل فعلاً هي مؤلمة؟

 

ما هي الأورام السرطانية؟

الورم السرطاني هو عبارة عن كتلة من الأنسجة التي قد تشبه التورم. ليست كل الأورام سرطانية، لكن من الجيد أن ترى الطبيب إذا ظهر. يعرّف المعهد الوطني للسرطان الورم بأنه "كتلة غير طبيعية من الأنسجة تنتج عندما تنقسم الخلايا أكثر مما ينبغي أو لا تموت عندما ينبغي".

في الجسم السليم، تنمو الخلايا وتنقسم وتستبدل بعضها البعض في الجسم. عندما تتشكل خلايا جديدة، تموت الخلايا القديمة. عندما يصاب الشخص بالسرطان، تتشكل خلايا جديدة عندما لا يحتاج الجسم إليها. إذا كان هناك الكثير من الخلايا الجديدة، يمكن أن تتطور مجموعة من الخلايا أو الورم.

على الرغم من أن بعض الأورام حميدة وتتألف من خلايا غير سرطانية، إلا أن البعض الآخر خبيث وسرطاني. الأورام الخبيثة سرطانية، ويمكن للخلايا أن تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

هل الاورام السرطانية مؤلمة؟

يمكن أن تسبب الأورام السرطانية الألم بشكلٍ متفاوت، وذلك حسب حجمها ومكانها ونوعها. ولكن من أهم الأسباب التي يزيد من الشعور بالألم يمكن أن نذكر:

- الضغط: مع نمو الورم، يمكنه الضغط على الأعصاب والأعضاء المجاورة، مما يؤدي إلى الألم. إذا انتشر الورم إلى العمود الفقري، يمكن أن يسبب الألم عن طريق الضغط على أعصاب الحبل الشوكي (ضغط الحبل الشوكي).

- الانبثاث: إذا كان السرطان ينتشر في الجسم، فإنه يمكن أن يسبب الألم في مناطق أخرى من الجسم. عادةً ما يكون انتشار السرطان على العظام مؤلماً بشكل خاص.

 

إن الجدير بالذكر هو أن الألم الذي تسببه الأورام السرطانية يدلّ على تقدّم مراحل المرض. من هنا، وفور ملاحظة أيّ نموّ غير طبيعي لأيّ ورمٍ كان، من المهم استشارة الطبيب المختص والخضوع بالتالي للعلاج المناسب.

 

لقراءة المزيد حول السرطان وأنواعه اضغطوا على الوابط التالية:

كيف تكون التغذية الصّحيحة أثناء العلاج من السرطان؟

ما الذي يشير اليه حين يكون سرطان الثدي بحجم 2 سم؟

8 خطوات أساسيّة تؤمّن الوقاية من سرطان البروستات

‪ما رأيك ؟