هل تستطيع الرئة إصلاح نفسها بعد الإقلاع عن التدخين؟

هل تستطيع الرئة إصلاح نفسها بعد الإقلاع عن التدخين؟

روبير الجميّل

يطلق التدخين آلاف المواد الكيميائية في جسم الانسان ويتسبب في تلف الرئتين والقلب وعدد من الأنسجة الأخرى. تبدأ الرئة بعد الإقلاع عن التدخين في التعافي فورًا ويستغرق الأمر 21 يومًا تقريبا من دون النيكوتين لزعزعة الإدمان الفعلي. وبمجرد أن يصل الشخص إلى علامة 21 يومًا، ستختفي الرغبة الشديدة وسيتعلم كيف يعيش من دون عادة التدخين. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

- بعد 20 دقيقة الى ساعتين من آخر سيجارة

تبدأ الآثار العلاجية للإقلاع عن التدخين على الفور تقريبا. بمجرد مرور 20 دقيقة من الإقلاع، يتم إعادة ضبط معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم الى المعدل الطبيعي. بالإضافة إلى ذلك، فإن الألياف الموجودة في الشعب الهوائية والتي لم تتحرك جيدًا في السابق بسبب التعرض المستمر للدخان ستبدأ في التحرك مرة أخرى. تساعد هذه الألياف في إخراج المهيجات والبكتيريا من الرئتين، مما يدعم تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

- بعد الـ 24 ساعة الأولى

يمكن للرئتين بعد الإقلاع عن التدخين لمدة 24 ساعة كاملة، الشهيق والزفير بشكل أعمق وأكثر فعالية، مقابل انخفاض نسبة الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

- بعد أسبوع من الإقلاع عن التدخين

بعد أسبوع كامل من دون تدخين، سيلاحظ الشخص ظهور سعال في هذه المرحلة، لكنه سعال جيد. تعمل الرئتان هنا على التخلص من السموم الزائدة التي تراكمت على مر السنين. من الضروري زيادة كمية السوائل التي يتم استهلاكها لمساعدة الجسم على التنظيف والشفاء بشكل أسرع.

- أسبوعين وثلاثة أسابيع بعد الإقلاع عن التدخين

يؤكد الأطباء أنه في غضون أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بعد الإقلاع عن التدخين، يمكن ممارسة الرياضة من دون الشعور بضيق في التنفس. إذ يبدأ الجسد في التجدد وتعمل الرئتان بشكل أفضل، ويشعر الانسان بمزيد من الوضوح مع تحسن القدرة على التنفس. يبدأ القلب في ضخ الدم بشكل أفضل مما يحسن الدورة الدموية.

- شهر واحد الى عام بعد الانسحاب

بعد الإقلاع عن التدخين لمدة عام كامل، ترفع الرئتان من قدرتها بنسبة 20٪ وهي في وضع الإصلاح الكامل. يبدأ شعر الأهداب الصغير بالعمل كما ينبغي. يصبح الشخص أقل عرضة للإصابة بعدوى الرئة، وسيلاحظ نوبات أقل من السعال. بعد عام، تنمو جميع الأهداب الصغيرة لتعود إلى العمل بشكل كامل. وبذلك ينتهي السعال وشعور الضيق في التنفس، مع تقليل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 50٪.

- علامة الخمس الى عشر سنوات

خمس سنوات كاملة كمدخن سابق تخفف الخطر بكثير من احتمال الإصابة بسرطان الرئة، الفم او الحلق مقارنة بالمدخن الثقيل.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة