هل تعرفون ما المخاطر التي تحملها سماعات الرأس؟

هل تعرفون ما المخاطر التي تحملها سماعات الرأس؟

سماعات الأذن أو headphones أصبحت من الأكسسوارات الأساسية التي تدخل ضمن استعمالاتنا اليومية، وخاصة في فئة المراهقين والشباب وذلك لأنها تتيح لهم فرصة الإستماع إلى الموسيقى لفترات زمنية طويلة وأينما كانوا من دون التسبب بالإزعاج للآخرين. ولكن الكثيرين منهم لا يعرفون المخاطر التي يمكن أن تسببها هذه السماعات لصحة الأذنين والسمع. هذا الموضوع سوف نطلعك عليه في السطور التالية فتابعينا. 


مخاطر سماعات الأذن والأصوات العالية

أشارت منظمّة الصحة العالمية إلى أن 1,1 مليار شخص حول العالم قد يكونوا عرضة لفقدان السمع بسبب ممارسات السمع غير الآمنة، وذلك لأنهم يمضون فترات طويلة من الوقت في الملاهي الليلية أو الملاعب الرياضية أو الأماكن التي تطغى على أجوائها الأصوات العالية، أو بسبب استعمالهم المتكرر لسماعات الرأس أو الأذن للاستماع إلى الموسيقى. وهذه مخاطر هذه السماعات.

1

فقدان السمع: عندما تعبر الموجات الصوتية الأذن فهي تسبب اهتزازاً في طبلة الأذن، وتبدأ الموجات بالانتقال إلى الأذن الداخلية وصولاً إلى القوقعة التي تحتوي على سائل خاص بها والآلاف من الشعيرات الصغيرة، التي تتحرّك عند وصول الصوت إليها، وكلما كان الصوت أقوى، كانت حركتها أعنف. والأصوات العالية الآتية من السماعات تسبب فقدان هذه الشعيرات لحساسيتها تجاه الاهتزاز، وذلك يسبب حالة من فقدان السمع المؤقت حتى تستعيد الشعيرات عافيتها، ومع التكرار قد لا تتعافى الشعيرات ويُفقد السمع.

 

 

2

الطنين: أو الصوت المسموع في الأذن من دون أن يكون له مصدر خارجي. وهو ينتج عن حالة من التلف المؤقت للشعيرات القوقعية، ناتج عن تعرّض الأذن للضوضاء القوية أو لموجات الصوت الصاخبة الآتية من سماعات الرأس، أو من التعرض إلى أي نوع من الأصوات العالية أو الموسيقى الصاخبة لوقت طويل.

3

الشعور بالدوار: فالأذن الداخلية تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على توازن الجسم، لذلك فعندما تصاب بالتلف أو التعب، يمكن أن يشعر الشخص بنوبات من الدوار المحيطي، أي أنه يشعر أن الأشياء التي تحيط به هي في حالة دوران، وهذا بسبب الإضطرابات التي يمكن أن تسببها الأصوات العالية والقريبة من الأذن الآتية من سماعات الرأس.

4

إلتهابات الأذن: يمكن لاستعمال سماعات الأذن أو الرأس أن يسبب الإصابة بالتهابات الأذن، وذلك لأن هذه السماعات من شأنها أن تحمل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات التي تدخل إلى الأذن وتسبب الإلتهابات فيها. كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن استعمال سماعات الأذن يمكن أيضاً أن يسبب ظهور الرؤوس السوداء في الأذن من الداخل.

المزيد حول مشاكل السمع في ما يلي:

ورم العصب السمعي

انثقاب طبلة الأذن

اكتشفوا مخاطر تشميع الأذن

‪ما رأيك ؟
من انوثة