هل تمنع الحساسية جهازكم المناعي من محاربة الفيروسات والامراض؟

هل تمنع الحساسية جهازكم المناعي من محاربة الفيروسات والامراض؟

أمراض الحساسية هي واحدة من أكثر الحالات الصحية المزمنة شيوعاً في العالم. الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية لديهم خطر متزايد للإصابة بها. حمى القش (التهاب الأنف التحسسي)، الأكزيما، الربو، وحساسية الطعام هي بعض أنواع أمراض الحساسية. يمكن أن تتراوح أعراض الحساسية من خفيفة إلى رد فعل تحسسي خطير يهدد الحياة.

تبدأ تفاعلات الحساسية في جهازكم المناعي، عندما يصادف شخص لديه حساسية من تلك المادة غير الضارة مثل الغبار أو العفن أو حبوب اللقاح، فقد يتفاعل الجهاز المناعي بشكل مفرط عن طريق إنتاج أجسام مضادة "تهاجم" مسببات الحساسية. يمكن أن يسبب ذلك الحكة، سيلان الأنف وأعراض أخرى.

 

هل الحساسية تضعف المناعة

الجواب المختصر لهذا السؤال هو نعم. في حين أن الإصابة بالحساسية لا تسبب لكم الإصابة بنزلة برد أو إنفلونزا، فإن علاج الحساسية هو عامل اساسي في تعرضكم لأمراض أخرى واضعاف مناعتكم.

إذا كان لديكم حساسية مستمرة ولم يتم علاجها بشكل فعّال، فقد يضعف هذا الامر جهاز المناعة في جسمكم ويجعلكم أكثر عرضة للفيروسات والجراثيم الأخرى. وهذا بدوره يمكن أن يؤدي الى تطوّر الحساسية واعراضها  إلى الجيوب الأنفية أو الأذن أو يسبب عدوى الجهاز التنفسي العلوي.

إذا كنتم عرضة للربو التحسسي، فقد تكون الممرات الهوائية الحساسة أكثر تفاعلاً مع المحفزات الفيروسية والبكتيرية. وعندما تزعج أعراض الحساسية قدرتكم في الحصول على نوم جيد في الليل، يؤثر ذلك أيضاً على جهاز المناعة ويجعلكم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 

كيفية تقوية جهاز المناعة

لحسن الحظ ، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقوية جهاز المناعة لديك وتقليل خطر الإصابة بالمرض على الرغم من الحساسية. وتشمل هذه:

- الحفاظ على النظافة: التخلص من الجراثيم والفيروسات من خلال غسل اليدين جيداً بالماء الساخن وتجنب لمس العينين والانف والفم.

- تأكدوا من تناول نظام غذائي متوازن: تشمل الأطعمة المعروفة لمحاربة العدوى التوت، الثوم، والخضروات الورقية، الدواجن (الدجاج ، الديك الرومي، وما إلى ذلك)، القرنبيط، اللفت، العسل الخام، واللبن.

- الحصول على الكثير من الراحة: النوم 8 ساعات في الليل تعزز جهاز المناعة، وتحافظ على مستويات التوتر منخفضة.

- التطعيم: اسألوا طبيبكم عن اللقاحات المتاحة ضد العدوى أو الأمراض وما إذا كانت مناسبة لكم.

 

لقراءة المزيد حول الحساسية اضغطوا على الروابط التالية:

ما يجب أن تعرفوه عن اعراض الحساسية الصدرية

في حال إستخدامكم لحقن الحساسية... لا تفوتوا هذه النصائح المهمة من صحتي!

إحذروا هذه العوامل التي تؤدي الى إصابتكم بأنواع الحساسية المختلفة!

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة