هل جفاف الفم يدلّ على اصابتكم بفيروس كورونا؟

هل جفاف الفم يدلّ على اصابتكم بفيروس كورونا؟

استحوذ فيروس كورونا على اهتمام العالم بشكلٍ كبيرٍ منذ العام الماضي، ما دفع العديد منكم لربط بعض الأعراض المرضية به. وبما ان هناك العديد من الاعراض الشائعة التي يمكن ان تدلّ على اصابتكم بفيروس كورونا، فهل يكون جفاف الفم منها؟

 

هل جفاف الفم من علامات فيروس كورونا؟

هناك عدد قليل من الأعراض البارزة لفيروس كورونا وأعراض أخرى قد لا تكون شديدة الوضوح. العلامات الشائعة، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها هي الحمى، السعال المستمر الجاف، ضيق التنفس، سيلان الأنف وغيرها.

ولكن، وفقاً لخدمة الصحة الوطنية NHS،  غالباً ما لا يكون جفاف الفم علامة على أي شيء خطير. وهناك العديد من العوامل التي تفسر سبب إصابتكم بجفاف الفم، بما في ذلك التنفس من خلال فمكم في الليل، وتناول بعض الأدوية، والقلق أو علاج السرطان او حتى مرض السكري.

 

ما الذي يمكن ان تفعلوه إذا كنتم تعانون جفاف في الفم فقط؟

إذا كنتم تعانون فقط من جفاف الفم مع عدم وجود أعراض أخرى متعلقة بفيروس كورونا، فلا داعي للقلق. حددت NHS عدداً من الطرق لعلاج جفاف الفم:

- شرب الماء طوال اليوم والاحتفاظ بزجاجة الى جانب السرير ليلاً.

- يُنصح أيضاً بمصّ مكعبات الثلج للمساعدة في تقليل جفاف الفم.

- كما أن مضغ العلكة الخالية من السكر يمكن أن يمنع جفاف الفم، وينشّط اللعاب.

- اغسلوا أسنانكم مرتين في اليوم واستخدموا غسول الفم الخالي من الكحول - تزداد احتمالية إصابتكم بتسوس الأسنان إذا كنتم تعانون من جفاف الفم.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا

- غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون لمدة 30 ثانية، وفي حال عدم توفرهما يمكن استخدام معقمات اليدين التي تحتوي على 60% من الكحول

- وضع الكمامة

- الإلتزام بالعزل المنزلي، وعدم الخروج الّا عند الضرورة

- تعقيم الاسطح بشكلٍ دائم

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

الى جانب الرئتين...ما هي الأعضاء الأكثر تأثراً بفيروس كورونا؟

هل لقاحات كورونا المتوفرة عالمياً صالحة أيضاً للأطفال؟

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة