هل صحيحٌ أن غسول الفم يقتل فيروس كورونا المستجدّ؟

هل صحيح أن غسول الفم يقتل فيروس كورونا المستجدّ؟

أدّى عدم وجود لقاح أو علاج لفيروس كورونا المستجدّ أو ما يعرف بـ COVID-19 إلى دفع عدداً كبيراً من الأشخاص نحو تجربة طرق مختلفة لمحاولة القضاء عليه. في حين أن البعض لجأ إلى شرب الليمون، اعتقد آخرين أن التعرّض لأشعة الشمس قد يساعد في الوصول إلى هذا الهدف. وعلى الرغم من عدم فعالية هذه العلاجات، ماذا عن غسول الفم؟ وهل يمكنه القضاء على فيروس كورونا؟

 

هل يقتل غسول الفم فيروس كورونا

في الآونة الأخيرة، قدم باحثون من جامعة كارديف بالمملكة المتحدة بحثاً حول كيفية مساعدة غسول الفم في قتل الفيروس. وفقا للباحثين، يمكن لغسول الفم أن يكسر الطبقة الدهنية الخارجية للفيروس، وبالتالي تعطيله. ومع ذلك، فقد قاموا فقط بإستخدام أنبوب اختبار محدود ولم يستكشفوا بعد فعالية غسول الفم الحقيقية.

ولكن، وعلى الرغم من هذه الدراسة العلمية غير الدقيقة وغير المستكملة، أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانها الرسمي بأنه لا يمكن للغرغرة وباستخدام غسول الفم أن يقتل فيروس كورونا المستجدّ، وانه لا توجد دراسات تثبت كفاءة أي نوع من غسول الفم ضد فيروس كورونا الجديد.

تشمل مكونات معظم أنواع غسول الفم السيتلي بيريدينيوم والكلورهكسيدين والكلوريد وهيدروجين بيروكسيد وبوفيدون اليود وجميعها لديها القدرة على منع العدوى وقتل البكتيريا السيئة. في الواقع، يعدّ غسول الفم مفيد جداً لتحسين صحة الفم ولكن من غير المحتمل أن يحمي من فيروس كورونا المستجدّ.

 

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ؟

للوقاية من فيروس كورونا المستجدّ، يجب أن تحرصوا على اتباع هذه التوصيات من منظمة الصحة العالمية:

- غسل اليدين جيّداً بالصابون والماء لمدة 20 ثانية على الاقلّ، وفي حال عدم توفرهما لا بدّ من إستخدام معقم اليدين مع 60% محتوى من الكحول.

- الإلتزام بالتباعد الإجتماعي، أي الحفاظ على مسافة آمنة بحوالي المتر ونصف مع الأشخاص الآخرين.

- تجنب لمس الوجه قبل تعقيم اليدين.

- الإلتزام بتوصيات الصحة العالمية في ما يرتبط بالعزل المنزلي وعدم الخروج إلّا عند الضرورة.

 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


لقراءة المزيد حول فيروس كورونا المستجد إضغطوا على الروابط التالية:

تعرفوا على الطريقة الصحيحة لارتداء القفازات للوقاية من فيروس كورونا المستجد!

إرشادات مهمة جداً لما بعد التسوّق في زمن الكورونا!

لمنع انتقال فيروس كورونا إليكم... احذروا التعامل بالعملات النقدية!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا