هل صحيحٌ أن فيروس كورونا قد بلغ ذروته؟

هل صحيحٌ أن فيروس كورونا قد بلغ ذروته؟

لقد ارتفعت حالات الوفاة بسبب فيروس كورونا المستجدّ مرة أخرى منذ بداية شهر يونيو 2020 وفقاً لمنظمة الصحة العالمية. لقد تحوّل مركز الوباء إلى أميركا اللاتينية، في حين تعتقد السلطات في أجزاء كثيرة من أوروبا وآسيا أن الإصابات بلغت ذروتها في وقتٍ سابق، مما دفعها إلى البدء في رفع الإغلاق المقيّد الذي أثّر سلباً على جزء كبير من الاقتصاد العالمي.

 

هل بلغ فيروس كورونا ذروته

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن فيروس كورونا المستجدّ قد بلغ ذروته في الموجة الأولى التي تجتاح العالم حالياً وذلك لأن المنحنى أصبح مستوياً. ولكن، وعند التكلم عن بلوغ الفيروس ذروته، فبالتالي لا يمكن أن تشمل العالم بأسره، بل يمكن أن يكون هذا الفيروس قد بلغ ذروته في مناطق معينة في العالم، مثل إيطاليا والصين، في حين أنه لم يبلغ ذروته بعد في بلدان أميركا اللاتينية والهند.

كما وقدمت منظمة الصحة العالمية فرضية قائمة عن الشكل الذي قد تبدو عليه الأشهر القليلة القادمة خلال زمن الفيروسات التاجية. في الوقت الذي ما زلنا نعيش فيه الموجة الأولى من الوباء، وما زالت الحالات تتصاعد، يمكن أن يقفز معدل العدوى فجأة وبشكل ملحوظ في أي وقت.

قال الدكتور مايك رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية "نحن في انتظار بلوغ فيروس كورونا المستجدّ ذروته في الموجة الثانية".

قد تعني الذروة الثانية لفيروس كورونا المستجدّ حدوث ارتفاع مفاجئ في الحالات، مما قد يثقل كاهل أنظمة الرعاية الصحية مرة أخرى وربما يتسبب في عدد أكبر من الوفيات. يمكن أن تكون القمة الثانية أسوأ من الأولى.

 

كيفية الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- من المهم غسل اليدين جيّداً بالصابون والماء لمدة لا تقلّ عن 30 ثانية على الأقل. كما ويجب العمل على استخدام معقّمات اليدين مع نسبة كحول تصل إلى 60%.

- تجنب لمس الوجه بواسطة اليدين الملوّثتان وخصوصاً الانف والفم والعينين.

- الالتزام بالتباعد الاجتماعي أي الحفاظ على مسافة آمنة تصل إلى متر ونصف مع الآخرين.

- كما ومن المهم الإلتزام بوضع الكمامة وتغطية منطقة الفم والأنف.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع  www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

 لقراءة المزيد عن فيروس كورونا إضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا