هل صحيحٌ أن فيروس كورونا يؤثر على الأوعية الدموية؟

هل صحيحٌ أن فيروس كورونا يؤثر على الأوعية الدموية؟

في شهر أبريل، ظهرت جلطات الدم كواحدة من العديد من الأعراض الغامضة المنسوبة الى فيروس كورونا المستجدّ  Covid-19، وهو مرض كان يعتقد في البداية أنه يؤثر بشكل كبير على الرئتين. بعد فترة وجيزة، ظهرت تقارير عن وفاة الشباب بسبب السكتات المفاجئة المرتبطة بفيروس كورونا المستجدّ. ولكن، ما هي آثار فيروس كورونا على الأوعية الدموية؟

 

آثار فيروس كورونا على الاوعية الدموية

بعد مرور أشهر على انتشار فيروس كورونا المستجدّ، يوجد الآن مجموعة متزايدة من الأدلة لدعم النظرية القائلة بأن فيروس كورونا الجديد يمكن أن يصيب الأوعية الدموية. ان هذا الامر يمكن أن يفسر ليس فقط الانتشار المرتفع للجلطات الدموية والسكتات الدماغية والنوبات القلبية، ولكنه يوفر أيضاً إجابة عن المجموعة المتنوعة من الأعراض التي ظهرت من الرأس إلى القدمين.

في بحث نُشر في مجلة The Lancet ، اكتشف فريق من العلماء أن فيروس SARS-CoV-2 يمكن أن يصيب الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الدموية من الداخل. تحمي الخلايا البطانية نظام القلب والأوعية الدموية، وتطلق البروتينات التي تؤثر على كل شيء من تخثر الدم إلى الاستجابة المناعية. في الدراسة، أظهر العلماء تلفاً في الخلايا البطانية في الرئتين والقلب والكلى والكبد والأمعاء لدى الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجدّ.

ووفقاً للدراسة أيضاً، ان SARS-CoV-2 يدخل الجسم من خلال مستقبلات ACE2 الموجودة على سطح الخلايا التي تبطن الجهاز التنفسي في الأنف والحلق. بمجرد دخول الفيروس إلى الرئتين، يبدو أنه ينتقل من الحويصلات الهوائية، الأكياس الهوائية في الرئة، إلى الأوعية الدموية الغنية أيضاً بمستقبلات ACE2.

 

ما هي طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ؟

غسل اليدين جيّداً

من المهم جداً غسل اليدين جيّداً بالماء والصابون، أو بواسطة معقمات اليدين التي تحتوي على نسبة 60% من الكحول. كما ومن المهم تجنب لمس الوجه، وخصوصاً الانف والفم واليدين.

 

تعقيم الاسطح

من الضروري العمل على تعقيم الاسطح، كمقابض الابواب، المراحيض وغيرها بشكلٍ منتظم ودائم.

 

ارتداء الكمامة

من المهم أيضاً ارتداء الكمامة، وتغطية الفم والانف، بهدف تجنب انتقال الفيروس عبر الرذاذ المتواجد في الهواء.

 

الحجر المنزلي

كما انه من الضروري الالتزام بالحجر المنزلي قدر المستطاع، وتجنّب التجمعات الكبرى.

 

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروابط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪ما رأيك ؟
من انوثة